الشارع المغاربي – بوتين لنظيره الصيني: محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت شكلا قبيحا وسندافع معا عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي

بوتين لنظيره الصيني: محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت شكلا قبيحا وسندافع معا عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي

قسم الأخبار

15 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022 ان التوافق بين موسكو وبكين يلعب دورا رئيسيا في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي.

وشدد بوتين خلال لقاء جمعه اليوم بنظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون بأوزبكستان على ان الدولتين تدافعان عن “عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي وليس على قواعد توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين” في اشارة ضمنية الى الولايات المتحدة الامريكية.

من جانبه اكد الرئيس الصيني استعداد بكين للعمل مع موسكو لـ”ضرب مثال لقوة عالمية مسؤولة قادرة على لعب دور رائد لإحداث تغيير سريع في العالم وإعادته إلى مسار التنمية المستدامة والإيجابية”.

وقال بوتين “نحن ندافع بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي والدور المركزي للأمم المتحدة، وليس على بعض القواعد التي توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين دون توضيح ماهيتها”.

وأضاف أن “محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخرا شكلا قبيحا وغير مقبول على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من الدول على هذا الكوكب” مؤكدا أن “التوافق بين موسكو وبكين يلعب دورا رئيسيا في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي” .وعبر عن ادانته ما وصفها بـ”استفزازات الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها في علاقة بمضيق تايوان” مثمنا “موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية”

من جهته اشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالتزام روسيا بمبدأ الصين الواحدة مؤكدا أن تايوان جزء من الصين.

وشدد على أنه” لا يمكن لأية دولة في العالم أن تتصرف كقاض في قضية تايوان” وعلى ان بلاده “لن تتسامح مع اي تدخل” مؤكدا استعداد بيكين على “العمل مع موسكو وتقديم الدعم المتبادل في القضايا التي تؤثر على المصالح الرئيسية للبلدين”.

واعتبر أنه “يتعين على الصين وروسيا تعزيز التنسيق في منظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعة البريكس وآليات التعاون متعددة الأطراف الأخرى”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING