الشارع المغاربي – تضمّ تغيير أو تعديل النظام السياسي: النصّ الكامل لمبادرة اتحاد الشغل

تضمّ تغيير أو تعديل النظام السياسي: النصّ الكامل لمبادرة اتحاد الشغل

قسم الأخبار

1 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: كشف الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 عن الخطوط العريضة لمبادرة هياكله التي قدمها يوم امس الاثنين 30 نوفمبر امينه العام نورالدين الطبوبي لرئيس الجمهورية قيس سعيد مبرزا انها “تتضمن بعض الافكار للخروج من الازمة الحالية وخيارات وطنية تشاركية وحوارا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا يهدف الى اخراج البلاد من ازمتها الراهنة”.

وتضمن نص المبادرة الذي نشرته المنظمة الشغيلة بصفحتها على موقع “فايسبوك”” دعوة من الاتحاد الى كل الفاعلين السياسيين وبقية المنظمات الوطنية وقوى المجتمع المدني وكل الكفاءات في الداخل والخارج من شخصيات وطنية وعلمية واكاديمية الممعنيين بانقاذ تونس الى الانخراط في حوار جدي ومسؤول لتحديد جملة من الخيارات الوطنية وضبط الاستراتيجيات وترتيبها في شكل اولويات عاجلة يتم تبنيها من طرف كل التونسيين” .

و دعا الاتحاد في مبادرته على المستوى السياسي الى” تقييم شامل للنظام السياسي تعديلا او تنقيحا او تغييرا اضافة الى تقييم القانون الانتخابي وتعديله وتحييد المرفق القضائي واصلاحه وتقييم اداء الهيئات الدستورية” .

اما على المستوى الاقتصادي فقد دعا الاتحاد الى الاسراع بـ”فتح حوار وطني مؤسس لمنوال تنموي جديد وتقييم واقع الاقتصاد الوطني وتدقيق المالية العمومية ودعم المؤسسات العمومية واصلاحها والقيام بالاصلاحات الجبائية المستعجلة”.

وبالنسبة للجانب الاجتماعي اقترح الاتحاد “ارساء هيئة تحت مسمى “حكماء -وسطاء” تعمل تحت اشراف رئاسة الجمهورية تضم شخصيات وطنية مستقلة وتتولى ادارة حوار اجتماعي وتقريب وجهات النظر والتحكيم بين كل الاطراف المعنيين وتعمل على تلخيص كافة التصورات والاقتراحات العملية والقابلة للتطبيق في كل المجالات “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING