الشارع المغاربي – تنتقل عبر لحوم الابقار ومنتجاتها: رصد 8 إصابات بالحمى المالطية في باجة

تنتقل عبر لحوم الابقار ومنتجاتها: رصد 8 إصابات بالحمى المالطية في باجة

قسم الأخبار

21 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أكد الياس عمار المدير الجهوى للصحة بباجة اليوم الاحد 21 ماي 2023 رصد 8 اصابات بمرض الحمى المالطية بمعتمدية تبرسق والتي تنتقل الى الانسان عبر لحوم الابقار ومنتجاتها من حليب ومشتقاته.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن عمار ترجيحه ارتفاع عدد الاصابات باعتبار ان ولاية باجة منتجة للحليب ومشتقاته وان عددا هاما من سكانها يستهلكون الحليب غير المعقم الذى يباع في عديد المحلات وعلى الطرقات.

ودعا عمار المواطنين الى توخي الحذر وعدم اقتناء الحليب واللحوم من مصادر غير مراقبة موضحا أن من اعراض المرض ارتفاع درجة الحرارة والتعرق وفقدان الشهية والصداع وآلام في العضلات والظهر والشعور بالإعياء.

واكد ان الحمي المالطية لا تشكل خطرا على حياة الإنسان لافتا الى ان بعض الحالات تتطلب فترة طويلة من العلاج وتناول أدوية على امتداد 6 اسابيع كاملة.

وحث المتحدث الفلاحين على اعلام الطبيب البيطري واتخاذ الاحتياطات اللازمة وعدم التعاطى مباشرة مع بقايا الابقار وخصوصا عند الولادة .

كما دعا الى اتباع بروتوكولات صحية بسيطة من شأنها حماية الانسان من المرض على غرار حمل القفازات والكمامة ولبس حذاء يحمي القدمين حتى لا يلامس الجسم التبن وكل ما تلامس البقرة المريضة إضافة الى تنظيف المحيط وتعقيمه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING