الشارع المغاربي – رغم صدور حكم قضائي بغلقه: وزارة البيئة تُعلن إستئناف نشاط مصبّ "القنة" كحل لإنهاء أزمة النفايات بصفاقس

رغم صدور حكم قضائي بغلقه: وزارة البيئة تُعلن إستئناف نشاط مصبّ “القنة” كحل لإنهاء أزمة النفايات بصفاقس

قسم الأخبار

8 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اعلنت وزارة البيئة مساء اليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021 عن إستئناف نشاط المصب المراقب “القنة” بعقارب بولاية صفاقس مبرزة ان القرار جاء “للحد من المخاطر الصحية والبيئية والإقتصادية بوللاية صفاقس”.

ولفتت في بلاغ صادر عنها نشرته اليوم على صفحتها الرسمية بموقع ” فايسبوك” الى انه تم “إقرار جملة من الإجراءات المصاحبة التي قالت انها تتمثل في” الإنطلاق فورا في أشغال التهيئة داخل المصب الى حين إعادة تأهيل الموقع. والإنطلاق في استخراج الغازات ومعالجتها مع مضاعفة تواتر عمليات إزالة الروائح والمداواة ضد الحشرات. والشروع فورا في تنظيف ورفع الفضلات المتراكمة في الأحياء والنقاط العشوائية بالولاية بمشاركة ومساهمة كل الأطراف المعنية..

وابرزت انه تقرر ايضا ضمن ما اسمته بالاجراءات المصاحبة تكثيف “عمليات مراقبة نوعية الهواء بموقع المصب ومراقبة مستوى التلوث الصادر عن المؤسسات الصناعية بعقارب. وحوكمة وإعادة هيكلة منظومة التصرف في النفايات و دعوة المؤسسات الصناعية بالمنطقة إلى الانخراط في تحمل مسؤولياتها المجتمعية والمساهمة في تحسين الاطار الحياتي بالمنطقة.وتشريك المجتمع المدني في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتصرف في النفايات.

وذكرت بأن الاستراتيجية الوطنية للتصرف في النفايات تتجه أساسا نحو الفرز الإنتقائي للنفايات بغاية تثمينها ورسكلتها.

يذكر ان ولاية صفاقس تعيش منذ اكثر من 40 يوما على وقع ازمة بيئية غير مسبوقة تمثلت في تكدس الاف الاطنان من النفايات في الولاية منذ غلق مصب القنة بعقارب تنفيذا لحكم قضائي وبعد تحرك من المجتمع المدني بالجهة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING