الشارع المغاربي – سفير أمريكا: سنعمل على مضاعفة حجم الدعم الخارجي لتونس

سفير أمريكا: سنعمل على مضاعفة حجم الدعم الخارجي لتونس

قسم الأخبار

23 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: أكد Blome Donald Armin سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2021 ان بلاده ستعمل على مضاعفة حجم الدعم الخارجي لتونس واستعدادها لتمكين المؤسسات الصغرى والمتوسطة من الهبات والمساعدات الامريكية لاسترجاع عافيتها إضافة الى العمل مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على إرساء سياحة بديلة لتجاوز الازمة التي يمر بها القطاع.

ونقل مجلس نواب الشعب في بلاغ صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” عن بلوم اشارته خلال لقاء جمعه اليوم برئيس البرلمان راشد الغنوشي الى عزم بلاده على مواصلة دعمها لتونس في مختلف الميادين وعلى رأسها المجال الصحي في ظل تفشي فيروس كوفيد 19 خاصة من حيث توفير التلاقيح وحفظها وتوزيعها .

وأضاف ان بلوم أعرب عن اعجابه بالتجربة الديمقراطية في تونس وأنه ذكّر بأن لها أصدقاء كثيرين في الولايات المتحدة الامريكية يمثّلون خير ضمانة للتطوير المتواصل لعلاقات الصداقة والتعاون الثنائي وبأنه أكد تعهّد الولايات المتحدة الامريكية بمواصلة دعمها القوي للتجربة الديمقراطية التونسية حتى تحقق أهدافها.

وأشار المجلس الى ان الغنوشي نوّه من جهته بالعلاقات التاريخية المتميزة بين تونس والولايات المتحدة الامريكية ، والى انه دعا الى البحث عن سبل تطويرها عبر تكثيف الاستثمار ولاسيما في المجالات ذات القيمية المضافة، اضافة الى مزيد دفع التعاون الثنائي في المجال البرلماني .

وابرز ان الغنوشي أعرب عن أمله في أن تواصل الولايات المتحدة الامريكية دعمها لتونس عبر مواصلة اسنادها لدى الممولين الدوليين والمؤسسات المالية وانه أوضح أن وضع تونس الجغرافي ونجاح مسارها الانتقالي الديمقراطي يؤهّلانها لتكون رأس جسر متقدّم للتبادل التجاري نحو افريقيا وبلدان المنطقة .

ونقل عن رئيس المجلس اشارته في سياق اخر الى ان “تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس حققت نجاحات معتبرة ومكّنت من تأسيس أنموذج في التداول على السلطة، ناهيك ان تعاقب الحكومات تم عبر مجلس نواب الشعب بمنحها الثقة أو سحبها منها” واعتباره ان ذلك “ما يترجم تكريس الفعل الديمقراطي”.

وبخصوص الصعوبات التي تميّز الوضع السياسي أكد المجلس ان الغنوشي أوضح أن الحكومة القائمة حاليا تتمتع بالشرعية التي منحها إياها البرلمان وانها تضطلع بمهامها على الوجه المطلوب، وتتطلّع الى انجاز الإصلاحات الضرورية التي تحتاجها البلاد في أكثر من مجال حتى تستأنف نموّها الاقتصادي والاجتماعي وانه شدّد على عزم البرلمان على التعجيل ببناء المحكمة الدستورية لتكون المرجع المخوّل لقراءة الدستور.

وأضاف ان الغنوشي اوضح أن الرسالة التي توجّه بها الى رئيس الجمهورية تتنزّل ضمن البحث عن اتفاق ووفاق للخروج من هذه الأزمة السياسية عبر الحوار وتبادل الرؤى بين الرئاسات الثلاث وانه عبّر من جهة أخرى عن تفاؤله بوصول الديمقراطيين الى السلطة لما يعرف عنهم من مساندة لحركات الديمقراطية في العالم وانه اعتبر ان ذلك يبشّر بمزيد دعم التعاون الاقتصادي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية بما يرسّخ التجربة الديمقراطية في تونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING