الشارع المغاربي – شبكة "مراقبون": العزوف قياسي وخروقات جوهرية شابت الانتخابات

شبكة “مراقبون”: العزوف قياسي وخروقات جوهرية شابت الانتخابات

قسم الأخبار

18 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: قدّرت شبكة “مراقبون” اليوم الاحد 18 ديسمبر 2022 نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في الداخل بـ11,1 % مع هامش خطأ بـ0,6% معتبرة انه “شابت المسار الانتخابي العديد من الخروقات الجوهرية متعددة الأبعاد التي تمس بشكل خطير ومباشر من أهم المبادئ المنظمة له” وان ” هيئة الانتخابات كانت خارج السياق” مؤكدة ” تسجيل عزوف” وصفته بـ”القياسي”.

كما قدرت الشبكة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” نسبة أوراق الاقتراع الملغاة بـ 3,9 % مع هامش خطأ بـ0,3 بالمائة ونسبة الأوراق البيضاء بـ 2,3 % مع هامش خطأ بـ0,2 بالمائة.

واعتبرت الشبكة ان” المسار الانتخابي خرق بشكل واضح منذ انطلاقه مختلف المبادئ الأساسية التي تقوم عليها العملية الانتخابية من مساواة وشفافية واستقلالية ومقروئية” ذاكرة ان من مظاهر الخرق التمشي الانفرادي في وضع الإطار المنظم للانتخابات والإطار القانوني الذي قالت انه” يضرب بشكل جوهري أهم المبادئ والأسس التي تقوم عليها كل عملية انتخابية”.

واضافت ان الاشراف على العملية الانتخابية كان ضعيفا “في ظل وجود ارتباك في إدارة مختلف مراحل المسار الانتخابي اضافة الى ديناميكية انتخابية باهتة وضعيفة الحركية “.

واشارت الشبكة الى انها “رصدت يوم امس في علاقة بيوم الاقتراع خروقات تتمثل اساسا في تواجد ممثلي مترشحين داخل مكاتب الاقتراع مع ملاحظة انقطاع في عملية التصويت لأكثر من 15 دقيقة في 1%من مكاتب الاقتراع اضافة الى رصد حالات عنف أو ترهيب أو ضغط على الناخبين في 1% من المكاتب “.

وطالبت بـ”نشر نتائج كافة مكاتب الاقتراع (بالتفصيل مكتبا مكتبا) في صيغة Excel ونشر صور محاضر الفرز وعد نتائج كافة مكاتب الاقتراع في أقرب الآجال”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING