الشارع المغاربي – فضيحة "الرائد الرسمي" : 28 منظمة وجمعية تتهم هيئة الانتخابات بالصنصرة والتشهير وبلعب دور " البوليس الرقيب "على الرأي العام والاعلام

فضيحة “الرائد الرسمي” : 28 منظمة وجمعية تتهم هيئة الانتخابات بالصنصرة والتشهير وبلعب دور ” البوليس الرقيب “على الرأي العام والاعلام

قسم الأخبار

27 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: ندّدت 28 منظمة وجمعية اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 بما اعتبرته “تهديدات تمارسها هيئة الانتخابات” قالت انها استهدفت حرية الرأي والتعبير وبلغت حد ممارسة الرقابة على وسائل الإعلام في مخالفة صريحة للقانون ونشر قائمات بالرائد الرسمي تضمنت قضايا رفعت على اشخاص طبيعيين ومدونين ونشطاء ووسائل إعلام” واصفة ذلك بـ” ممارسة متخلفة رديئة معادية للحريات”.

واتهمت المنظمات والجمعيات في بيان صادر عنها نشرته نقابة الصحفيين بصفحتها على موقع “فايسبوك”: هيئة الانتخابات بـ “ممارسة الرقابة والصنصرة ولعب دور البوليس الرقيب على الرأي العام ووسائل الإعلام” مؤكدة ” رفضها منطق التهديد المخالف للقانون وللدستور الذي يمنع اية رقابة على الاراء”.

واستنكرت “منطق التشهير والتشفي الذي مارسته الهيئة عبر نشر قائمة في الرائد الرسمي تتضمن اسماء شخصيات ووسائل اعلام” معبرة عن ” استغرابها من عدم اهتمام الهيئة بنزاهة وشفافية العملية الانتخابية وتوفير مناخ انتخابي سليم قائم على الحرية مقابل تركيز كل جهودها على تتبع أراء الناس ومحاولة فرض الرقابة ومقاضاة أصحاب الرأي وتهديد المترشحين ووسائل الاعلام والمنظمات”.

وأعربت عن ” تضامنها مع كل الذين يخضعون لتتبعات قضائية على خلفية آراءهم ومواقفهم” معبرة عن “استعدادها للدفاع عنهم” مستنكرة ” حملة الهرسلة والتنكيل التي يتعرض لها عضو الهيئة سامي بن سلامة على خلفية أداء واجبه وممارسة حقه في التعبير الحر”.

ودعت كافة مكونات الطيف الحقوقي والمدني والحركات الشبابية إلى “رفض ممارسات الهيئة المتخلفة التي تعبر عن عقلية اقصائية بالية والتجند لمحاربتها”.

وياتي البيان على خلفية ما بات يسمى ب”فضيحة الرائد الرسمي” وهي حادثة اثارت جدلا واسعا وتمثلت في نشر الهيئة بالرائد الرسمي قائمة شخصيات ووسائل اعلام وصفحات رفعت بهم شكايات واحالتها على النياية العمومية.

وضمت القائمة المنظمات والجمعيات التالية:

-النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

-المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

-جمعية البوصلة

-ائتلاف صمود

-دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة

-اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

-فيدرالية التونسيين من اجل المواطنة بين الضفتين.

-الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

-جمعية تفعيل الحق في الاختلاف

– منظمة المادة 19

-جمعيّة تكلّم من أجل حرية التعبير والإبداع

-موقع الكتيبة

-الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية

-التحالف التونسي للكرامة ورد الاعتبار

-جمعية انشر

-المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة

-جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات

-مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الانسان – دعم

-جمعية نشاز

-جمعية تقاطع من اجل الحقوق والحريات

-لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا

-منتدى التجديد

-الجمعية التونسية من أجل الحقوق و الحريات

-جمعية رؤية حرة

-الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعدام

-جمعية الكرامة للحقوق والحريات

-المرصد التونسي لاماكن الاحتجاز

-الجمعية التونسية للحراك الثقافي

يشار الى ان فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات كان قد اعتبر في وقت سابق من اليوم ان نشر جداول خاصة بالمشمولين بالتتبع على خلفيّة شبهة ارتكابهم جرائم انتخابية بالرائد الرسمي إجراء معمول به مشيرا إلى وجود جداول مماثلة ضمن تقرير دائرة المحاسبات المتعلق بانتخابات 2019.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING