الشارع المغاربي – في محادثة مع نظيره المغربي: وزير خارجية اليابان يُحمّل تونس مسؤولية حضور زعيم جبهة "البوليساريو"

في محادثة مع نظيره المغربي: وزير خارجية اليابان يُحمّل تونس مسؤولية حضور زعيم جبهة “البوليساريو”

قسم الأخبار

3 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الخارجية المغربية ان يوشيماسا هاياشي وزير الخارجية الياباني” أكد خلال محادثة جمعته يوم امس الجمعة 2 سبتمبر 2022 عبر تقنية الاتصال المرئي بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ان بلاده لم تستدع رئيس جبهة البوليساريو ابراهيم غالي إلى قمة تيكاد 8 بتونس” وانه “دعا تونس إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة في هذا الصدد” وان ذلك “ما تم التأكيد عليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عَقدهُ في طوكيو”.

ونقلت الخارجية المغربية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن هاياشي “اعتباره أن موقف بلاده واضـحٌ وتعبيره عن” أسف اليابان لغياب المغرب باعتباره شريكا أساسيا ” وشكره لتفهم المغرب موقف بلاده.

ونقلت عن بوريطة تأكيده على “تحمل تونس باعتبارها البلد المستضيف للقمة مسؤولية الخروقات التي أدت إلى حضور ومشاركة كيان غير مدعو رسميا دون التشاور مع الشريك الياباني” واعتباره ان ذلك “أثر على النتائج المرجُوَّة من هذه القمة وإشعاعها”.

واشارت الى انه ذكَّر بـ”ضرورة تحصين قمة “تيكاد” باعتبارها منتدى للشراكة والتنمية من المناورات السياسية التي تقوم بها بعض الجهات المعروفة” والى انه “اشاد ايضا بحزم وثبات الموقف الذي أبداه الوفد الياباني في تونس”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING