الشارع المغاربي – في نزاع قيمته 280 مليون أورو: المؤسسة الليبية للاستثمار تمنع للمرة الثانية شركة تونسية من الحجز على أصولها بفرنسا

في نزاع قيمته 280 مليون أورو: المؤسسة الليبية للاستثمار تمنع للمرة الثانية شركة تونسية من الحجز على أصولها بفرنسا

قسم الأخبار

10 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت المؤسسة الليبية للاستثمار اليوم الجمعة 10 جوان 2022 عن نجاحها للمرة الثانية في منع شركة “سيبا بلاست” التونسية المختصة في البناء والأشغال العامة من الحجز على اصولها بفرنسا في نزاع قيمته 280 مليون اورو .

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة الليبية تذكيرها بأن غرفة التحكيم بتونس كانت قد اصدرت سنة 2014 قرارا ضد الدولة الليبية لصالح الشركة التونسية وبأن قاضي التنفيذ بمحكمة باريس اصدر سنة 2021 امر حجز تنفيذا للقرار التحكيمي.

وأضافت المؤسسة انها استلمت إخطاراً بالحجز على أصولها في فرنسا العام الماضي مؤكدة انها رفضت التنفيذ وحالت دون المساس بإصولها مشيرة الى ان فريق دفاعها رفع قضايا منفصلة لدى المحكمة الابتدائية بباريس لكل حجز على حدة والى انه حصل على أحكام قضائية لصالح المؤسسة مبرزا ان الملف يكون بذلك قد أغلق وانها “تكون بذلك قد اغلقت الباب امام كل محاولات شركة سيبا بلاست” ضدها.

يذكر ان الشركة التونسية “سيبا بلاست” كانت قد استفادت من قرار تحكيمي صادر في تونس سنة 2014 يقضي بدفع مبلغ 280 مليون اورو من ليبيا لتسوية 5 عقود تتعلق بإعادة هيكلة وتجهيز الشرطة القضائية بعد سقوط نظام القذافي.

وكات شركة إيطالية قد وقعت العقود مع المجلس الوطني الانتقالي في جوان2012 ونصت على بناء 3 سجون واستيراد معدات فضلاً عن خدمات التدريب.

وفي الاثناء انتقلت ملكية الشركة الايطالية الى رجل أعمال تونسي ونقلت حقوق العقود الموقعة مع ليبيا إلى شركة أخرى من شركاته هي “سيبا بلاست” التي لديها خبرة محدودة في البناء والأشغال العامة وفي الاستشارات الخاصة بإصلاح الأجهزة الأمنية حسب ما افاد موقع “افريك انتليجنس “.

وأكد الموقع أن الشركة التونسية تحصلت في 17 ديسمبر 2021 عن طريق محكمة باريس على المصادقة على إنفاذ عمليات الضبط التي تمت ضد شركتين مملوكتين بالكامل لـ “لافيكو” التابعة للمؤسسة الليبية وتديران مبنى “فناك” الذي تقدر قيمته بحوالي 250 مليون يورو لافتا الى ان الركة التونسية حصلت بالفعل على تأكيد بالاستيلاء على مبنى “فناك” المرموق في العاصمة الفرنسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING