الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: التضخم يواصل الارتفاع ويصبح على شفا نسبة برقمين

معهد الاحصاء: التضخم يواصل الارتفاع ويصبح على شفا نسبة برقمين

قسم الأخبار

5 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلن المعهد الوطني للاحصاء اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022 ان نسبة التضخم شهدت ارتفاعا طفيفا في شهر نوفمبر المنقضي لتبلغ 9.8 بالمائة بعد ان كانت في حدود 9.2 بالمائة في شهر اكتوبر.

واكد المعهد في بيان صادر عنه نشره بموقعه ان مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي شهد ارتفاعا بنسبة 6% خلال شهر نوفمبر بعد ارتفاع بنسبة 1% في شهر اكتوبر مبينا ان ذلك يعزى بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية بنسبة 3,1% وأسعار الأثاث والتجهيزات والخدمات المنزلية بنسبة 8 %وأسعار النقل بنسبة 6%.

واشار الى ان مؤشر مجموعة الأغذية والمشروبات شهد ايضا ارتفاعا بنسبة 3,1 % موضحا ان ذلك يعود بالاساس إلى الإرتفاع المسجل في أسعار البيض بنسبة 5,7 %وأسعار الخضر بنسبة 1,6%وأسعار الأجبان ومشتقات الحليب بنسبة 4,3 %وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 3%.

واضاف المعهد ان أسعار الدواجن شهدت في المقابل تراجعا بنسبة 6,10% لافتا الى ان أسعار المواد المصنعة لشهر نوفمبر شهدت ارتفاعا بنسبة 8,9 % باحتساب الانزلاق السنوي والى ان ذلك يعود إلى ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 10% وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 5,9 %وأسعار مواد التنظيف بنسبة 9,9 %.

وكشف ان التضخم الضمني لشهر نوفمبر 2022 أي التضخم دون احتساب الطاقة والأغذية شهد تراجعا طفيفا خلال شهر نوفمبر ليصبح في حدود 3,7 %بعد ان كان 4,7% خلال شهر أكتوبر 2022.

من جهته اكد الوزير السابق محسن حسن عبر صفحته الرسمية بموقع فايسبوك ان نسبة التضخم المسجلة في شهر نوفمبر غير مسبوقة منذ بداية التسعينات .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING