الشارع المغاربي – ملف النفايات الإيطالية: 3 سنوات سجنا لوزير البيئة الأسبق و10 سنوات لاطار سام بالوزارة

ملف النفايات الإيطالية: 3 سنوات سجنا لوزير البيئة الأسبق و10 سنوات لاطار سام بالوزارة

قسم الأخبار

4 يناير، 2023

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أكد الطاهر يحيى المحامي بلجنة الدفاع عن المتهمين الموقوفين على ذمة ما يعرف بـ”قضية النفايات الإيطالية بسوسة ” اليوم الاربعاء 4 جانفي 2022 ان الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت اليوم بسجن وزير البيئة الأسبق مصطفى العروي 3 سنوات.

وأفاد يحيى في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” بأن الدائرة قضت ايضا بسجن 3 متهمين اخرين محالين على ذمة القضية 3 سنوات وسجن اطار سام بوزارة البيئة 10 سنوات مشيرا الى انها قضت كذلك غيابيا بسجن صاحب الشركة الموردة 15 عاما مذكّرا بانه في حالة فرار .

وأضاف يحيى ان المحكمة قضت بعدم سماع الدعوى في حق 6 متهمين آخرين.

وكانت الديوانة التونسية قد ضبطت في أواخر سنة 2020 بميناء مدينة سوسة حاويات تضم نفايات بلاستيكية قادمة من إيطاليا اعتبرتها غير مطابقة لمعايير استيراد النفايات في العالم.

ووجه قاضي التحقيق تهمتي التدليس والتوريد الممنوع إلى عدد من المتهمين من بينهم 6 بحالة إيقاف مثل وزير البيئة السابق مصطفى العروي ومتهم آخر بحالة فرار هو صاحب الشركة الموردة وصادرة في شأنه بطاقتي جلب وطنية ودولية.

يُشار الى أنّ باخرة محملة بـ 213 حاوية تضم نفايات غادرت يوم 19 فيفري 2022 تونس لإعادتها إلى إيطاليا وذلك بعد جدل واسع اثارته القضية في الاعلام قبل ان تتحول الى قضية راي عام.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING