الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية يكشف خفايا أحداث 5 جويلية بمطار تونس قرطاج ويتّهم " تونيسار"

منتدى الحقوق الاقتصادية يكشف خفايا أحداث 5 جويلية بمطار تونس قرطاج ويتّهم ” تونيسار”

قسم الأخبار

7 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: ندّد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الخميس 7 جويلية 2022 بـ”الممارسات التمييزية لشركة الخطوط الجوية التونسية (تونيسار) تجاه المواطنين التونسيين القاصدين دول جنوب الصحراء وتجاه المسافرين من دول جنوب الصحراء وتهميشهم واستثنائهم من اية حلول للازمة الاخيرة الخاصة بتعطل عدد من الرحلات الخاصة بالشركة”.

وأشار المنتدى في بيان صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” الى ان ادارة “تونيسار” “أقدمت في اجراء تمييزي ونتيجة الازمة التي تمرّ بها على إلغاء مختلف الرحلات المتجهة لدول الجنوب مقابل إعادة برمجة وإيجاد الحلول للرحلات نحو دول الشمال” مؤكدا انه ” نتجت عن ذلك ازمة في مطار تونس قرطاج نتيجة عجز عديد المسافرين من دول جنوب الصحراء عن العودة الى بلدانهم لقضاء عطلتهم وبقائهم عالقين لأيام دون تواصل مع مسؤولي الشركة او عودة العمال التونسيين لمباشرة أعمالهم بما أدى الى حالة احتقان واحداث مؤسفة شهدها المطار يوم 5 جويلية الجاري نتجت عنها إصابات في صفوف المسافرين والامنيين وايقافات عديدة”.

وأدان المنتدى” التدخل الأمني العنيف والاستعمال المكثف للغاز في فضاء مغلق” لافتا الى ان ذلك “سبب حالات اختناق واغماء” مشددا على “ضرورة ان يتم التعامل مع الأخطاء والتجاوزات الفردية في إطار القانون واحترام الضمانات القانونية والسلامة الجسدية للجميع” منددا بـ”الرواية الاحادية التي قدّمت الاحداث منقوصة وعلى غير حقيقتها الكاملة إضافة الى ما واكب الحديث عما وقع في المطار من وصم وتمييز حسب الانتماء الجغرافي” .

ودعا المنتدى الشركة لـ”تحمل مسؤولياتها كاملة إزاء حرفائها بتوفير أماكن إقامة لائقة الى حين إيجاد حلول عاجلة لهم” مؤكدا “تضامنه مع كل التونسيين وعموم حرفاء الشركة العالقين في كل الأماكن ومع المصابين نتيجة الاحداث التي شهدها المطار”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكد خلال استقباله يوم امس بقصر قرطاج ربيع المجيدي وزير النقل وخالد الشلي الرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية على “ضرورة تأمين الرحلات في مواعيدها وتوفير الظروف المناسبة للمسافرين ووضع حد لمظاهر الفوضى التي جدت ببعض المطارات على غرار ما حدث بمطار تونس قرطاج”.

يذكر ان مطار تونس قرطاج الدولي كان قد شهد اول أمس فوضى عارمة بعد اقتحام عدد من الافارقة المطار والاعتداء بالعنف على عوني امن مما تسبب لهما في اصابات بليغة وكسور في الجمجمة وفق ما ذكرت النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي.

واكدت النقابة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ايقاف 8 مسافرين افارقة بتعليمات من النيابة العمومية حتى إستكمال البحث.

يشار الى ان المطار يشهد منذ ايام حالة من الاحتقان في صفوف المسافرين بعد اعلان شركة الخطوط التونسية (تونيسار) يوم الجمعة 1 جويلية الجاري ان عددا من رحلاتها سيشهد اضطرابا حتى نهاية الأسبوع الماضي نتيجة “تعطّل أشغال صيانة عدد من الطائرات بسبب شحّ قطع الغيار على المستوى العالمي إضافة إلى تسجيل عدم انتظام في الحركة الجوية بعدد من المطارات الخارجية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING