الشارع المغاربي – هيئة المحامين تُطالب بإيقاف الحكم الصادر في حق مخلوف وزقروبة حتى بتّ محكمة التعقيب وتدعو سعيّد لمراجعة مجلة المرافعات العسكرية

هيئة المحامين تُطالب بإيقاف الحكم الصادر في حق مخلوف وزقروبة حتى بتّ محكمة التعقيب وتدعو سعيّد لمراجعة مجلة المرافعات العسكرية

قسم الأخبار

21 يناير، 2023

الشارع المغاربي: عبّرت الهيئة الوطنية للمحامين اليوم السبت 21 جانفي 2023 عن” استهجانها اصدار القضاء العسكري أحكاما نهائية بالنفاذ العاجل يوم امس على محامين رغم صدور احكام من القضاء العدلي في نفس القضية”.

واعتبرت الهيئة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان الاحكام “انتهاك لحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة ومبدأ عدم مقاضاة الشخص من اجل نفس التهمة مرتين ” مطالبة بـ”ايقاف تنفيذ الحكم الى حين البت في الامر من طرف محكمة التعقيب “.

وشددت على”رفضها بصورة جازمة تسليط عقوبات تكميلية على المحامين تمس من حقهم في مباشرة مهنة المحاماة” وعلى “عدم قبولها بما ينال من صلاحيات الهياكل المنتخبة في مسك وضبط جدول المحامين” مذكّرة بأن “مهنة المحاماة مستقلة وذات ترتيب قانوني وسلطة تسيير ذاتي ” .

وأكدت “استعدادها لخوض كافة الاشكال النضالية اللازمة دفاعا عن استقلالية المهنة والتسيير الذاتي لها تسييرا وتأديبا ” معلنة عن بقاء مجلسها في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات والمستجدات”.

وحذّرت من “انتهاج سياسة الزجر والتضييق على الحريات ” داعية الى “مراجعة المرسوم 54 بصفة عاجلة” مجددة رفض المحاماة المطلق والتام محاكمة المدنيين امام القضاء العسكري .

وطالبت الهيئة رئيس الجمهورية بـ”تحمل مسؤولياته في اتخاذ التدابير القانونية لمراجعة مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية واستبعاد محاكمة المدنيين امام القضاء العسكري نهائيا تكريسا لمبادئ حقوق الانسان وشروط المحاكمة العادلة “.

يشار الى ان المحامية ايناس حراث كانت قد اكدت يوم امس ان الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية أصدرت حكما يقضي بسجن سيف الدين مخلوف رئيس ائتلاف الكرامة سنة وشهرين مع النفاذ العاجل في ما يعرف بـ”قضية المطار”.

وأضافت في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” أن المحكمة قضت أيضا بسجن المحامي مهدي زقروبة 11 شهرا مع النفاذ العاجل و5 سنوات حرمان من ممارسة المحاماة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING