الشارع المغاربي – وزارة الداخلية: توافق تونسي - ليبي على ضرورة تبني سياسة مشتركة للتصدي للهجرة غير النظامية

وزارة الداخلية: توافق تونسي – ليبي على ضرورة تبني سياسة مشتركة للتصدي للهجرة غير النظامية

قسم الأخبار

8 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: كشفت وزارة الداخلية اليوم السبت 8 جويلية 2023 عن فحوى المكالمة التي جمعت الوزير كمال الفقي ونظيره الليبي والتي قالت انه تم خلالها التوافق على ضرورة تبني سياسية مشتركة للتصدي للهجرة غير النظامية.

وافادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن الوزيرين” اتفقا على ضرورة تبني سياسة مشتركة للتصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية والتسلّل غير القانوني عبر حدود البلدين” وبأنهما “استعرضا واقع وآفاق علاقات التعاون بين وزارتي داخلية البلدين في المسائل ذات الإهتمام المشترك”.

واشارت الى انهما “عبّرا ايضا عن ضرورة تظافر جهود البلدين من أجل العمل على مزيد توطيد العلاقات الثنائية والدفع بها إلى أرقى المستويات بما يعكس علاقات الأخوّة وخدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد اجرى اتصالا هاتفيا منذ ايام مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عيد الحميد الدبيبة.

ومع ازمة المواجهات في صفاقس بين سكان الولاية ومهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء ، انطلقت عمليات ترحيل وصفتها منظمات وجمعيات بالقسرية والجماعية وتخللتها انتهاكات خطيرة نحو الحدود التونسية الليبيةىةى0.

واككد رمضان بن عمر الناطث الرسمية باسم المتنتدى التونسية للحقوق الاقصتادية والاجتماعية على وجب عدم معالجة الازمة بنقل المهاجرين الى الحدود الليبية وتجميعهم في محتشدات لافتا الى ان ذلك قد يشير الى العودة الى مخطط “بئر الفطناسية” الذي قال انه مخطط طرح منذ سنوات بدعم اوروبي ويقضي بتركيز مخيم يسمونه انسانيا عندما تحصل تدفقات من ليبيا مضيفا بالقول ” اليوم وكأن تونس تتجه نحو تركيز مثل هذا المخيم لكن بطريقة اخرى وهذا بالنسبة لنا يمثل خطرا …ونحن لا نريد من دولتنا التورط في مثل هذا واليوم يتعين عاجلا تعيين واليا على صفاقس تكون له الخبرة ويتولى تشكيل لجنة وادارة الازمة .. “


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING