الشارع المغاربي – وزارتا الفلاحة والتجارة: فرق مشتركة لمراقبة مسالك توزيع الأسمدة والأعلاف والبذور الممتازة

وزارتا الفلاحة والتجارة: فرق مشتركة لمراقبة مسالك توزيع الأسمدة والأعلاف والبذور الممتازة

قسم الأخبار

19 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري اليوم الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 ان مشاكل منظومتي الأعلاف والأسمدة الكيميائية وكيفية التحكم في أسعار بعض المواد الفلاحية الطازجة التي شهدت ارتفاعا كانت محور جلسة عمل مشتركة اليوم بين وزير الفلاحة محمود إلياس حمزة ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي .

وأشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى انه” تم التأكيد خلال الجلسة على مزيد تنظيم مدخلات مسالك توزيع الأسمدة والأعلاف وتفعيل الرقابة المشتركة واتخاذ الإجراءات الرادعة إضافة إلى ضبط مسالك توزيع البذور الممتازة لتسهيل العمل الرقابي في إطار فرق مشتركة”.

وبخصوص الأسمدة الكيميائية أكدت الوزارة انه “تم الاتفاق على إصدار مقرّر لتسعير هوامش ربح الأسمدة مع تشديد مراقبة مسالك توزيعها حتى تصل للفلاح بالأسعار المتفق عليها واعتماد الرقمنة”.

وفي ما يتعلق بمنظومة الأعلاف ذكرت الوزارة انه “تم التطرّق إلى ضرورة مراجعة النّصوص القانونيّة والترتيبيّة لتوزيع هذه المواد وتشديد المراقبة على مسالكها للتّصدي لكل العمليات الاحتكارية إضافة إلى تفعيل الإجراءات الرادعة في هذا المجال خاصّة منع التزود ضد المخالفين”.

ولفتت الى ان الجلسة “تناولت ايضا مزيد التدقيق في وضعيّة الإنتاج والكلفة بالنّسبة لبعض المواد الفلاحيّة التي شهدت أسعارها ارتفاعا مؤخرا على غرار الطماطم والبيض” والى انه قد” تمّ الاتفاق على مواصلة التّشاور في هذا الشأن ضمن برنامج عمل متواصل بين الوزارتين”.

وابررزت الوزارة ان الوزيرين” أكدا على ضرورة المحافظة على المنظومات الفلاحية مع أخذ كلفة الإنتاج من جهة والحرص على انتظامية تزويد السوق بأسعار تراعي المقدرة الشرائية للمستهلك من جهة أخرى بعين الاعتبار إضافة إلى مزيد التنسيق والتشاور بين الوزارتين بخصوص الملفات المشتركة ذات الأولوية المطلقة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING