الشارع المغاربي – وفق البنك الافريقي للتنمية: تونس بحاجة لـ 24.4 مليار دولار لمواجهة التحديات المناخية

وفق البنك الافريقي للتنمية: تونس بحاجة لـ 24.4 مليار دولار لمواجهة التحديات المناخية

قسم الأخبار

26 مايو، 2023

الشارع المغاربي: كشف تقرير للبنك الافريقي للتنمية ان تونس تحتاج إلى تعبئة 24،4 مليار دولار من التمويلات (ما يناهز 75 مليار دينار) للفترة 2020 / 2030 للاستجابة “بشكل ملائم” لتحديات التغيرات المناخية.

ووفق تقرير البنك حول الآفاق الإقتصادية لإفريقيا لسنة 2023 اوردته وكالة تونس افريقيا للانباء تقدر كلفة التأقلم والتخفيف من التغيّرات على التوالي بنحو 4،22 مليارات دولار و14،39 مليار دولار فيما تقدر الخسائر والأضرار الناجمة عن التغيرات ذاتها بـ4،99 مليارات دولار.

وأوصى البنك في تقريره من أجل تعبئة هذه التمويلات بالتركيز على القطاع الخاص والأسواق المالية (السندات الخضراء وسوق الكربون) مقترحا خيارات أخرى على غرار التمويل المستند إلى النتائج والذي يمكن أن يكون بمثابة محفز لأدوات التمويل المختلطة (العمومي والخاص) أوالتمويل الإسلامي بالإضافة إلى تحويلات المهاجرين التي يمكن تحويلها إلى استثمارات.

وتطرق التقرير إلى الإمكانات التي تتمتع بها تونس واصفا اياها بالهامّة خاصة على مستوى الطاقة المتجددة والسياحة البيئية والزراعة العضوية إضافة إلى سواحل تمتد على حوالي 1300 كيلومتر بما يسهم في دعم أكثر من ثلثي سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة.

وأضاف ان لتونس مخزونات هامة من الفسفاط معتبرا انها”غير مستغلة بشكل كاف”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING