الشارع المغاربي – اتحاد القضاة الاداريين يدعو محاكمه الى تطبيق القانون وتجاهل تصريحات وزير التربية

اتحاد القضاة الاداريين يدعو محاكمه الى تطبيق القانون وتجاهل تصريحات وزير التربية

5 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : عبر اتحاد القضاة الاداريين اليوم الاربعاء 5 ديسمبر 2018 عن استيائه واستغرابه من تصريحات وزير التربية حاتم بن سالم حول “تنفيذ القرارات الصادرة عن المحكمة الإداريّة في مادّة توقيف التنفيذ بخصوص الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد الثانوية النموذجية”، معتبرا أن في هذه التصريحات “مسّ خطير بهيبة المحكمة الإدارية، ومغالطة للرأي العام حول الصلاحيات القضائية للدوائر الجهوية، وخرق لأحكام الدستور، وضرب لمقوّمات دولة القانون وجهل بأحكام قانون المحكمة الإداريّة”.

وأكد اتحاد القضاة الاداريين في بيان صادر عنه أنّ “رؤساء الدوائر في الجهات يتمتعون بنفس صلاحيات الرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية بما في ذلك صلاحيّة إصدار قرارات توقيف التنفيذ، وذلك عملا بأحكام الفصل 15 من القانون المتعلق بالمحكمة الإدارية الذي ينصّ على أنّه يباشر رئيس الدائرة الإبتدائية الجهوية المهام الموكولة إلى الرئيس الأوّل بمقتضى هذا القانون”.
وذكّر بإنّ “جميع الأحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة الإداريّة بما في ذلك قرارات توقيف التنفيذ الصادرة عن رؤساء الدوائر الجهوية واجبة التطبيق والتنفيذ عملا بأحكام الفصل 111 من الدستور”.
واشار الى أنّ “الإدارة التي تحترم نفسها وتحترم منظوريها وتحترم مقومات دولة القانون هي التي تتولى تنفيذ الأحكام القضائيّة حتى “لو لم تكن في صالحها وتطعن فيها أمام القضاء باستعمال وسائل الطعن المنصوص عليها بالقانون”.

ودعا جميع القضاة الى “تطبيق القانون بكل حياد وموضوعية وعدم التأثر بتصريحات وزير التربية أو غيره من المسؤولين”.

يذكر بأن وزير التربية كان،قد صرح بأن “المحكمة الادارية والمحكمة الابتدائية بتونس رفضتا عددا من المطالب لوقف تنفيذ القرار القاضي بعدم الحاق تلاميذ بمعاهد نموذجية لحصولهم على معدلات دون 15 من 20 في مناظرة الدخول للمعاهد النموذجية “مشددا على أنّه لن يتمّ التراجع عن شروط الالتحاق بالإعداديات والمعاهد النموذجية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING