الشارع المغاربي – الجمعية التونسية لحقوق الطفل: الدولة تخلّت عن 80% من مؤسسات الطفولة

الجمعية التونسية لحقوق الطفل: الدولة تخلّت عن 80% من مؤسسات الطفولة

19 فبراير، 2018

الشارع المغاربي – هاجر عبيدي : قال معز الشريف رئيس الجمعية التونسية لحقوق الطفل، في تعليقه على مقطع الفيديو المتداول والذي يُظهر تعنيف أطفال بمركز خاص لرعاية أطفال التوحد بأريانة من قبل مربيّن، إن “الاعتداءات التي يتعرض لها الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية في بعض المؤسسات أبشع ممّا نُشر وتصل إلى حدّ الاعتداء الجنسي”.

وأعرب الشريف، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الإثنين 19 فيفري عن استيائه من “غياب المتابعة والجدية في رعاية الأطفال باعتبار أن فتح تحقيق حول الحادثة تمّ بعد يومين من الإشعار بذلك، وفق تعبيره.

وأرجع محدّثنا تعدّد التجاوزات في صفوف هذه الفئة من الأطفال إلى قلّة المؤسسات التي تعنى بهم ممّا ولّد رداءة في الخدمات وعدم منحهم الحدّ الأدنى من الحقوق.

كما استنكر ما أسماه بـ”تخلّي الدولة” عن مؤسسات الطفولة المبكرة، كاشفا أنّه تمّ التفويت في أكثر من 80 بالمائة من هذه المؤسسات.

في نفس الإطار، شدّد رئيس الجمعية على أنّ من أسباب تفشّي ظاهرة العنف غياب استراتيجيات واضحة لحماية الأطفال وغياب الرقابة والردع على المؤسسات التي تعنى بهم فضلا عن عدم تفعيل آلية الإشعار التي تمكن المواطن من التبليغ عن التجاوزات المرصودة.

وتساءل الشريف عن سبب إدراج الأطفال ذوي الإعاقة تحت إشراف وزارة الشؤون الإجتماعية وسائر الأطفال تحت إشراف وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة.

من جانبه، أكّد المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمدي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أنه تمّ اليوم فتح تحقيق حول الفيديو المذكور.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING