الشارع المغاربي – العودة المدرسية: ارتفاع بين 27 و30 % في أسعار الكراس المدعم

العودة المدرسية: ارتفاع بين 27 و30 % في أسعار الكراس المدعم

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي: كشفت معطيات نشرتها وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الإثنين 14 سبتمبر 2020 أنّ الاشكاليات المتعلّقة بالتزود بالمستلزمات المدرسية لا تزال تتكرر سنويا وأنّه تمّ تسجيل نقص في توفير عدد من عناوين الكتب المدرسية الى جانب ارتفاع ملحوظ في أسعار عدد من المستلزمات على غرار الكراس المدرسي المدعم.

واضافت “وات” أنّ معطيات قالت انها تحصّلت عليها من طرف عدد من المصالح الوزاريّة أثبتت أنه تمّ تعديل أسعار الكراس المدرسي المدعم بالنسبة للعودة المدرسية 2020-2021 بنسب تتراوح بين 27 و30 بالمائة منذ غرة جويلية 2020 بهدف الضغط على تكاليف الدعم نحو اعتماد الأسعار الحقيقية مشيرة إلى أنّه تمّ بالنسبة لأسعار الكراس غير المدعم (الرفيع وشبه الرفيع) الضغط عليها بضبط هوامش الربح عند التوزيع بمقتضى مقرر لوزير التجارة بتاريخ 30 جويلية 2020 باعتماد هامش ربح عند الجملة بنسبة 15 % وهامش ربح عند التفصيل بنسبة 20 %.

وأشارت الوكالة الى ان المعاينات الميدانية لعدد من المكتبات بولايات إقليم تونس بعد دخول قرار تحديد هوامش الربح المذكورة حيز التنفيذ أظهرت تسجيل انخفاض بين 12 و20 % في أسعار بيع الكراس المدرسي غير المدعم.

وبخصوص أسعار بقية المستلزمات أكّدت”وات” أنّه تمّ الحفاظ على أسعار أغلبها في نفس مستويات السنة الفارطة باستثناء ارتفاع أسعار بعض المستلزمات الأخرى بين 3 و14 % على غرار أوراق التصوير والألوان المائية واللوحة المدرسية واللصق والسكوتش… مقارنة بالسنة الفارطة.

وأبرزت ان البيانات كشفت أيضا عن تسجيل بعض النقص في العناوين المدرسية للإعدادي والثانوي وانه من المرتقب استكمال الطباعة وتسليمها خلال شهر أكتوبر المقبل بسبب إقرار توريد كامل الحاجات من الورق من طرف المطابع بالنسبة للكراس المدعم وانه تم للغرض الترخيص للمطابع بتوريد 4 آلاف طن من الورق على أن تتكفل وحدة تعويض المواد الاساسية بسداد الفارق بين سعر إحالة الورق وسعر الكلفة.

ولفتت الى أنّ الكميات التي تم اقتناؤها من الورق لتصنيع الكراس المدعم بلغت حوالي 2500 طن مبرزة أنّها ستوفر في حال تصنيعها بالكامل 8ر12 مليون كراس، موضحة أنّ الكميات الموردة من الورق لصناعة الكراس المدعم بلغت  2200 طن من جملة 4000 طن وأنّ الكميات المصنعة والمباعة من الكراس المدعم والمؤشر عليها بلغت 10 ملايين كراس ما يعادل 1900 طن من الورق مقابل 12 مليون كراس خلال نفس الفترة من العودة المدرسية الماضية.

وحول وضعية التزويد والإشكاليات المطروحة بالجهات ذكرت “وات” ان المعطيات أبرزت ان النقص المسجل كان بالخصوص في التزود بالكراس المدرسي المدعم خاصة  الكراس من حجمي 12 و24 ببعض الجهات (ولايات إقليم تونس و القصرين و قفصة وتطاوين… ) موضحة أن ذلك يعود لتأخر صنع الكراس المدرسي من طرف الصناعيين نتيجة تأخر عمليات توريد الورق .

وختمت الوكالة بأنه تم خلال الفترة الماضية تسجل نقص في بعض عناوين الكتب المدرسية (ابتدائي، أساسي، ثانوي) لافتة الى انه ينتظر استكمال طباعتها حوالي(30%) وتوزيعها مع افتتاح السنة الدراسية مبرزة أنّ النقص المسجل يعود لتأخر عملية توريد الورق.

أما على المستوى الرقابي فقد ذكرت الوكالة انه تم رفع عديد المخالفات تعلقت بعدم إشهار الأسعار وغياب الفوترة والإمتناع عن البيع والترفيع في الأسعار مع حجز كميات من الكراس المدعم بتونس ومنوبة والقصرين وحوالي 1590 كراسا من النوع الرفيع بزغوان .

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING