الشارع المغاربي – الـ"هايكا" تضع نسخة من مشروع دليل معالجة خطابات الكراهية على ذمة المهنيين

الـ”هايكا” تضع نسخة من مشروع دليل معالجة خطابات الكراهية على ذمة المهنيين

قسم الأخبار

21 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) اليوم الجمعة 21 جانفي 2022 عن وضعها نسخة من مشروع دليل الممارسات الفضلى بخصوص المعالجة الصحفية لخطابات الكراهية على ذمّة كافة المهنيين والمختصين والخبراء والمتدخلين في مجال الإعلام السمعي البصري لتقديم الملاحظات والاقتراحات بغاية تطويرها قبل إصدار النسخة النهائية.

وأوضحت الهيئة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّها أعدت في إطار دورها البيداغوجي التعديلي، بالتعاون مع منظمة المادة 19 “مشروع دليل خاص بالممارسات الفضلى المتعلقة بالمعالجة الصحفية لخطابات الكراهية، حتى يكون وثيقة مرجعية تساعد الصحفيات والصحفيين وكافة الإعلاميات والإعلاميين على تمييز هذه الخطابات وحسن التعاطي معها والحد منها”.

وأضافت أنّ هذا الدليل جاء لـ”تعزيز قدراتهم بوصفهم منتجين للمضامين الإعلامية بما من شأنه أن يساهم في إنتاج مضمون إعلامي ذي جودة ولا تنتهك فيه كرامة الأشخاص أو تُمس فيه حقوقهم الفردية أو الجماعية المحمية بالقانون” وأنّه “يندرج في إطار برنامج متكامل وضعته الهيئة بهدف الحد من خطابات الكراهية في الإعلام السمعي البصري التونسي لما تمثله من خطورة على السلم الاجتماعي”.

وأشارت الى أنّ مشروع الدليل أُنجز ضمن مسار تشاركي من خلال ورشات عمل ودورات تدريبية وحلقات نقاش وتقارير، إلى جانب المراقبة والرصد والى أنّه يهدف إلى تقديم المعايير الدولية المتعلقة بحرية التعبير وآليات التصدي لخطابات الكراهية، والى انه يتناول أهم الممارسات الفضلى المتعلقة بالمعالجة الصحفية لهذه الخطابات.

وأبرزت أنّ الدليل يتكون من ثلاثة عناصر أساسية خصص اولها لتأطير الخطابات الإعلامية التي تتنزل ضمن حرية التعبير بناءً على القواعد والمعايير المضمنة في التشريعات القانونية الوطنية منها والدولية، بالإضافة إلى محاولة تقديم تعريف شامل لخطاب الكراهية وتمييزه عن بقية أنواع الخطابات الأخرى من خلال مجموعة من المؤشرات والمعايير الموضوعية.

وبخصوص العنصر الثاني فقد اشارت الهيئة الى انه يتعلق بتسليط الضوء على المهارات والقواعد التي يجب أن يلتزم بها الصحفي للتصدي بكل مهنية وموضوعية لخطابات الكراهية أو العنف ومعالجتها إعلاميّا وفقا للقواعد القانونية والمعايير الدولية وأخلاقيات المهنة الصحفية .

وبالنسبة للعنصر الثالث ذكرت الهيئة انه خصص لتقديم وعرض الممارسات الفضلى للمعالجة الصحفية الجيدة التي يجب أن يلتزم بها الصحفي لتفادي بث خطاب يتضمن كراهية أو عنف أو ثلب.

وأبرزت الهيئة أنّها تضع على ذمة كافة المهنيين والمختصين والخبراء وكل المتدخلين في مجال الإعلام السمعي البصري نسخة من مشروع الدليل التي قالت انه أعدها الدكتور أيمن الزغدودي الأستاذ الجامعي والخبير لدى منظمة المادة 19، لتقديم الملاحظات والاقتراحات بغاية تطويرها قبل إصدار النسخة النهائية.

ودعت الى توجيه الملاحظات عبر طريق البريد الالكتروني: contact@haica.tn

الرابط على الموقع الالكتروني للهيئة: https://haica.tn/ar/16519/

مشروع دليل الممارسات الفضلى بخصوص المعالجة الصحفية لخطابات الكراهية: https://haica.tn/…/uploads/2022/01/Discours-de-haine.pdf


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING