الشارع المغاربي – اتّحاد "إجابة": الوزارة ألزمتنا بمنشور على غاية من الخطورة

اتّحاد “إجابة”: الوزارة ألزمتنا بمنشور على غاية من الخطورة

24 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : استنكر اتّحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “إجابة” ما أسماها بـ”سياسة فوقية تنتهجها وزارة التعليم العالي في تعاملها مع الجامعيين وإقصاء ممنهجا لهياكله البيداغوجية والعلمية”، وذلك على خلفية إصدار الوزارة منشور يتعلّق بتأهيل الإجازات أو تجديد تأهيلها ونشر أمر حكومي بالرائد الرسمي يتعلّق بفرض إجبارية التربصات.

وأوضح الاتحاد في بيان صادر عنه أنّه “في حين يقدم المنشور رقم 60 مجموعة من الاقتراحات لتطرح للنقاش على المجالس العلمية يأتي الأمر عدد 929 ليفرض اقتراحات المنشور عدد 60 فرضاً ويجعل الجامعيين أمام سياسة الأمر الواقع التي تلزمهم بتنفيذ وتمرير مشروع يحتوي على نقائص فادحة هذا إلى جانب أنه على غاية من الخطورة”، معتبرة أن المنشور والأمر الحكومي المذكورين “مسمار آخر يُدقّ في نعش الجامعة العمومية”.

وندّد بـ”استهتار الوزارة بإرادة الجامعيين وتهديدها بغلق الإجازات في حالة عدم استجابتهم لإملاءاتها الخطيرة التي تسعى إلى تمريرها من أجل فرض الإجازة الوطنية الموحدة بالقوّة”.

وأعرب “عن رفضه بكل شدة اقتراح الوزارة الرديء الذي سمته “الإجازة الوطنية الموحدة” لما فيه من تهديد صارخ بالقضاء على الدراسات والمعارف الأساسية وعلى رأسها العلوم الإنسانية والنظرية والتي تلعب دوراً هاماً في بناء مجتمع متوازن، ومطالبة الوزارة بالحصول على جملة من المؤشرات وعلى رأسها ما سمته بـ “م2” و “م4” من خلال إجبارها مختلف المؤسسات على مدّها بجرد لساعات التدريس والإطار المدرس قبل المصادقة على الإجازات الموحدة وقبولها”، معتبرا أنّ الوزارة تسعى عبر ذلك إلى تقليص عدد الإجازات وغلق المؤسسات الجامعية الصغرى بتعلّة ضعف المؤشرات.

وأكّد أن “مشروع الوزارة المتجه نحو خلق “الإجازة الوطنية الموحدة” يمثّل تهديدا صارخا عبر القضاء على المعاهد والدراسات التكنولوجية التي تلعب دوراً أساسياً في تمويل النسيج الصناعي بتونس”.

وطالب المجالس العلمية برفض إملاءات الوزارة والتصدي لمشروع الإجازة الوطنية الموحدة والتصدي لتهديدها غير اللائق بغلق الإجازات وعدم الرضوخ لضغوطاتها، داعيا إلى فتح استشارة وطنية موسّعة حول إصلاح منظومة التعليم العالي بدل محاولة الوزارة تمرير مشروع مسقط سيساهم نهائياً في القضاء على الجامعة العمومية وفتح الباب على مصراعيه للتعليم العالي الخاص والتعليم العالي الأجنبي.

كما دعا الجامعيين إلى الحشد من أجل إنجاح الإضراب الإداري والوقوف أمام سياسة الوزارة التي قال إنّها تهدف إلى تركيع الأساتذة الجامعيين وقبر الجامعة العمومية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING