الشارع المغاربي – الهواشي: هذه أسباب قرار مقاطعة العودة المدرسية

الهواشي: هذه أسباب قرار مقاطعة العودة المدرسية

قسم الأخبار

26 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: أكّد نبيل الهواشي كاتب عام للجامعة العامة للتعليم الاساسي اليوم الخميس 26 أوت 2021 أنّه تم اتخاذ قرار مقاطعة العودة المدرسية منذ تاريخ 18 ماي 2021 وانه لم تتمّ توجه للجامعة الدعوة للتفاوض منذ ذلك الوقت الى الآن.

وقال الهواشي خلال مداخلة له على اذاعة “شمس أف أم”: “اصدرت الجامعة قرارا يقضي بمقاطعة العودة المدرسية بتاريخ 18 ماي 2021 بعد تداول هيئة ادارية قطاعية في الامر مطولا واقرت واجب مقاطعة العودة المدرسية” مؤكدا ان البلاغ الصادر عن الجامعة منذ يومين هو “تذكير بواجب الاستعداد لتنفيذ هذا القرار لا غير” مبرزا انه لم تتم دعوتهم للتفاوض خلال الـ4 اشهر الاخيرة اي منذ شهر ماي.

وأوضح “السبب الرئيسي الاول لهذا القرار يتعلق بالاتفاقيات الموقعة سابقا مع الوزارة ..سبق ان امضينا محضر جلسة في 2 مارس 2021 الا ان وزارة المالية ورئاسة الحكومة رفضتا المصادقة عليه والاذن بتحويله الى اتفاق والمحضر يتعلق بجملة من المنح تهم المديرين والمساعدين البيداغوجيين بالاضافة الى الترقيات التي تتعلق بالمسار العلمي وكذلك بعض اليات سير الترقيات ..اما السبب الثاني فيهم لائحة حول بعض المنح الجديدة وترقيات ومطالب تتعلق بتسوية وضعية الاعوان الوقتيين وبانتداب النواب والبنية التحتية للمدارس وواجب النهوض بها وتطويرها..جملة من المطالب المادية والمهنية وايضا تتعلق بالاصلاح “.

وأضاف “لم تتم دعوتنا للتفاوض في حين أن الحوار هو الأصل بين كافة الأطراف… لم نتوجه نحو مقاطعة الإمتحانات السنة الفارطة إحتراما للعائلات ولعدم إرتهان التلميذ لكن تم دفعنا للتصعيد اثر عدم تفعيل الاتفاقيات” متابعا “المشكل ليس مع وزارة التربية بل مع وزارة المالية ورئاسة الحكومة الذين رفضتا تفعيل الاتفاقيات”.

وتابع “رُفعت اللائحة الى وزارة التربية منذ شهر فيفري والى حدود 6 و7 افريل موعد الاضراب القطاعي الذي تم تنفيذه بنجاح..لم توجه لنا الدعوة للتفاوض اصلا في هذه المطالب …عندما تتوجه نقابة ما بلائحة فمنطق الاشياء ان يُجتمع بها قبل موعد الاضراب بيومين للتباحث في سبل تطويق اسباب النزاع لتجنب الاضراب..لم يحدث ذلك وهذا امر غير قانوني “.

وقال “نسعى للمفاوضات وتفاعلات وزارة التربية كانت محكومة باكراهات او اوامر اوتعليمات صادرة من رئاسة الحكومة وكانت سلبية في سير العملية التفاوضية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING