الشارع المغاربي – مستثنيا رئيسها: فخري السميطي يتّهم لجنة التربية بالبرلمان

مستثنيا رئيسها: فخري السميطي يتّهم لجنة التربية بالبرلمان

15 يناير، 2019

الشارع المغاربي – دنيا الزغيدي : أكّد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري السميطي، اليوم الثلاثاء 15 جانفي 2019، استمرار أزمة التعليم الثانوي وعدم تسجيل أيّة خطوات إيجابية لحلحلتها، قائلا “وزارة التربية تواصل تعنّتها عبر اتّخاذ قرارات تعسفية ضدّ عديد الزملاء وعدم تقديم حلول جدية تُنهي الأزمة حتى انها لم تكلّف نفسها عناء الدعوة لجلسة مفاوضات جديدة وهذا يثبت للجميع من المسؤول عن الأزمة”.

وفي سياق متّصل، كشف السميطي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أنّه “بلغ النقابة أنّ أعضاء لجنة الشباب والتربية والشؤون الثقافية بمجلس نواب الشعب باستثناء رئيسها النائب هيكل بلقاسم لا يُعيرون مطالب المُدرّسين أيّ اهتمام فضلا عن عدم درايتهم بمستجدّات الملف”، مذكّرا بأنّ اللجنة المذكورة حدّدت جلسة ليوم غد الأربعاء للاستماع إلى وفد عن النقابة.

وأضاف “سيتمّ خلال جلسة الغد تبليغ وجهة نظر القطاع حتى لا يبقى صوت نواب اللجنة بعيدا عن حقيقة ما يجري في القطاع وحتى لا تبقى رؤيتهم حاملة للكثير من المغالطة وعدم تقدير تحركات قطاع التعليم الثانوي”.

واعتبر المُتحدث أن هذه الجلسة مفتوحة على مختلف الاحتمالات من ذلك فهم أزمة القطاع ولم لا السعي لحلحلتها، مضيفا “نحن نريد وضع ملف التعليم الثانوي كأولوية لدى أعضاء مجلس نواب الشعب باعتبار أن البرلمان سلطة تشريعية وايضا حتى لا يبقى صوت وزارة التربية وحده الذي يُبلّغ للنواب ونحن كنقابة التفتنا إلى مختلف السلط سواء منها التنفيذية أو القضائية لتفسير وجهة نظرنا وهذا خيار منا وحق في ذات الوقت”.

وشدّد على ان نقابة الثانوي متمسكة بالدفاع عن منظوريها وعلى أنها لن تتراجع عن استرداد حقوق منظوريها متابعا “ماضون في أشكال تصعيدية أكثر وقادرون على اتخاذ اجراءات استثنائية في أي وقت وستكون مندوبيات التربية بمختلف ولايات البلاد مع يوم غضب كما سننظم تحركا وطنيا ضخما يوم 6 فيفري القادم”.

يشار إلى أن أحد أعضاء لجنة الشباب والتربية والشؤون الثقافية بمجلس نواب الشعب كشف لأسبوعية “الشارع المغاربي” في عددها الصادر اليوم أن رئيس البرلمان محمد الناصر طلب تأجيل جلسة الاستماع إلى ممثل الجامعة العامة للتعليم الثانوي المقررة ليوم غد الأربعاء 16 جانفي الجاري.

وأكّد ذات المصدر أن سببين سياسيين في تقديره يقفان وراء تأجيل الاستماع إلى نقابة الثانوي الأول منع ترحيل أزمة قطاع الثانوي إلى البرلمان والثاني حتى لا يتم تمكين النقابة من فرصة إيصال صوتها مثلما مُكنت وزارة التربية من ذلك سلفا.

وأضاف أن الناصر تعلّل بأن مجلس النواب سيعقد غدا جلسة عامة لتمرير عدد من القوانين وبأن من شأن عقد جلسة الاستماع في ذات اليوم أن يُحول أنظار واهتمام النواب إليها بما قد يحول دون تجميع النصاب الضروري من النواب لتمرير مشاريع القوانين المطروحة للنقاش.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING