الشارع المغاربي – وزارة التعليم العالي: المنح الجامعية بالخارج تُحدّدها منظومة ولا علاقة لها بالمعدل العام

وزارة التعليم العالي: المنح الجامعية بالخارج تُحدّدها منظومة ولا علاقة لها بالمعدل العام

قسم الأخبار

11 يوليو، 2021

الشارع المغاربي – قسم الاخبار: اوضحت وزارة التعليم العالي اليوم الاحد 11 جويلية 2021 ردا على الجدل الواسع الذي رافق عدم قبول ملفي الاول وطنيا في باكالوريا آداب والاولى وطنيا في باكالوريا تقنية للحصول على منحة تمكنهما من استكمال دراستهما في الخارج، ان عملية التوجيه الجامعي ترتكز على مجموع النقاط (formule du score) الذي يتم الإعلان عن كيفية احتسابه بصفة مسبقة صلب دليل التوجيه الجامعي المنشور على موقع www.orientation.tn

ولفتت الوزارة في بلاغ توضيحي صادر عنها اليوم الى ان القائمة النهائية لترتيب المترشحين للمنح الجامعية بالخارج ومجموع النقاط تحدد آليا عبر المنظومة المعتمدة ووفقا لقواعد احتساب منشورة بصفة سابقة، مؤكدة ان منظومة التوجيه الجامعي تمكن كل من ترشح من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط وذلك قبل الترشح وانه يفترض ان يكون الجميع على علم بترتيبه وفقا للمجموع وليس للمعدل العام .

وذكرت بأنه تم نشر عدد المنح بالخارج والشعب المعنية اضافة الى مكونات مجموع النقاط الخاص بدورة المتفوقين وكيفية احتسابه، قبل الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا.

وحول المنح الخاصة بشعبة الاداب (جامعة السوربون) اشارت الوزارة الى انها تتوزع الى منحة واحدة بالنسبة للاجازة في علم الاجتماع، ومنحتين بالنسبة للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية والى ان هذه المنح موضوع اتفاق ممضى منذ سنة 2015 بين وزارة التعليم العالي وجامعة السوربون وانه ينص على ان يتم ترشيح ضعف عدد المنح من الطلبة، على ان تقوم جامعة السوربون باختيار طالبين للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية وطالب للاجازة في علم الاجتماع.

وشددت الوزارة على امكانية الاطلاع على ترتيب ومجموع نقاط المترشحين لهذه المنح استنادا الى قانون النفاذ الى المعلومة.

وهذه اول مرة يطرح فيها الجدل حول منح الدراسة في الخارج بالنسبة للمتميزين في امتحان الباكالوريا وبالتحديد للمتحصلين على المراتب الاولى في شعبهم على المستوى الوطني .

والرفض شمل أمل بن فرج صاحبة أعلى معدل وطني في باكالوريا شعبة العلوم التقنية ( بمعدل 19,65 ) والتي اعلنت عن صدمتها من رفض مطلب حصولها على منحة جامعية للدراسة في الخارج.

من جهته اعلن بدر الدين الماجري الحاصل على أعلى معدل بشعبة الآداب (16.81) عن رفض ملفه للحصول على منحة للدراسة في الخارج .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING