الشارع المغاربي – 12000 صفر في باكالوريا 2018: الوزارة تُكذّب وتُوضّح

12000 صفر في باكالوريا 2018: الوزارة تُكذّب وتُوضّح

22 يونيو، 2018

الشارع المغاربي : نفى المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني، اليوم الجمعة 22 جوان 2018، ما تداول من أخبار مفادها تحصّل 12 ألف تلميذ باكالوريا على أصفار في مادّتي الفرنسية والإنقليزية.

وقال الولباني خلال مداخلة له اليوم في برنامج “صباح الورد” بإذاعة “جوهرة اف ام”: “تلك الأرقام تعود لنتائج دورات سابقة في مناظرة “السيزيام” وليس الباكالوريا.. هذه إشاعات لا صحة لها.. ووزارة التربية هي المصدر الرسمي الوحيد المُخوّل له نشر النتائج أو أيّة معطيات حول الباكالوريا”.

من جانبه، قال كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي إن “في إعلان مسؤول بوزارة التربية (لم يسمه) أنّ نتائج اختبارات الباكالوريا أظهرت تسجيل 7000 صفر في الفرنسية و5000 صفر في الإنقليزية توجيه للسهام إلى المدرسين كالعادة”.

وأضاف اليعقوبي في تدوينة نشرها اليوم الجمعة 22 جوان 2018 على صفحته بـ”فايسبوك”: “في تقديري ما أُريد من خلال تقديم هذه الأرقام بهذا الجفاف المقصود هو ضرب الأساتذة”، مُتسائلا “لماذا تعمّد المسؤول الحديث بالأرقام وليس بالنسبة حتى تسهل على الرأي العام المقارنة علما أنّه في صورة تحصّل 7000 تلميذ على صفر فإنهم لا يُمثّلون سوى 5% من المشاركين في المناظرة وأنّ 5000 منهم يمثلون فقط 3.5% من المُترشّحين؟”.

واستغرب مما أسماه “إعلانا صادما” عن نتائج لم تتوفر لدى الوزارة بعد معطيات دقيقة حولها، لافتا الى أنه كان من الأجدر التريث والتحلي بالهدوء ودعوة كل الفاعلين التربويين لتحليل الامتحانات بدءا بمحتويات المواضيع والأخطاء المُسجّلة مرورا بالتسريب كظاهرة تنخر هذه الامتحانات، حسب نص التدوينة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING