الشارع المغاربي – بمشاركة 12 دولة: القيروان تحتفي بالشعر الشعبي النسائي

بمشاركة 12 دولة: القيروان تحتفي بالشعر الشعبي النسائي

23 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : تعيش ولاية القيروان من 2 الى 4 ماي القادم على ايقاع الشعر الشعبي النسائي من خلال فعاليات الدورة التأسيسية الاولى لـ”المنبر العربي للشاعرات الشعبيات”.

وينظم هذا المنبر كل من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمجلس الجهوي والفرع الجهوي للجمعية التونسية للثقافة الشعبية بالقيروان بدعم من وزارة الشؤون الثقافية في اطار الاحتفال بشهر التراث، وفق بلاغ صحفي.

واعلن البلاغ ان هذه الدورة ستخصص للشاعرة الشعبية أم الخير العيساوي من خلال مجموعة من الندوات العلمية والورشات والسهرات الفنية والمعارض التراثية التي تؤثثها مجموعة من الشاعرات من تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا والسودان ومصر والأردن وفلسطين والعراق وعمان والبحرين.
ومن المنتظر أن يفتتح هذا المنبر الشعري بمدينة حاجب العيون من خلال موكب العرس التقليدي بمشاركة مجموعة من الفرسان والفرق الفولكلورية والفرق النحاسية والماجورات واستعراض تشارك فيه مجموعة من المنظمات الشبابية.
ولفت البلاغ الى انه سيتم تدشين مجموعة من المعارض الخاصة باللباس التقليدي والأكلة الشعبية ومعرض للكتاب ومعرض للصناعات التقليدية النسائية وقراءات شعرية عربية يتخللها تكريم الضيفات العربيات اضافة الى أمسية شعرية تتخللها وصلات من الأغنية البدوية وسهرة للفنون الشعبية.
وسيشهد هذا المنبر ندوات علمية حول “الشعر الشعبي والهوية الثقافية” و”الصداق القيرواني” وورشة في الشعر الشعبي موضوعها” القافية والإيقاع في الشعر الشعبي التونسي” وجولة سياحية استكشافية لسد سيدي سعد حيث تنتظم على ضفافه خيمة عربية للشعر الشعبي النسوي ستقام فيها مجموعة من العروض الفلكلورية اضافة الى جولة بأرجاء المدينة العتيقة بالقيروان.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING