الشارع المغاربي – بيت الحكمة يقترح ترشيح عز الدين المدني لجائزة نوبل للآداب

بيت الحكمة يقترح ترشيح عز الدين المدني لجائزة نوبل للآداب

22 يونيو، 2018

الشارع المغاربي – نجوى علي : كشف عضو بيت الحكمة جلول عزونة، اليوم الجمعة 22 جوان 2018، أنّه تم اقتراح اسم الكاتب عز الدين المدني لترشيحه لنيل جائزة نوبل للآداب.

وأفاد عزونة في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أن تونس لم تقدم رسميا اي ترشيح لجائزة نوبل مؤكدا أن أحد أعضاء لجنة نوبل كشف لأحد التونسيين أن كل بلدان العالم تقدم مرشحين بانتظام الا تونس.
وأشار الى انه يُقال إن تونس رشحت في التسعينات محمود المسعدي وانه تم انجاز الملف الذي “لم يخرج من وزارة الثقافة”.
وأوضح أن اعضاء قسم الأداب واللغة في بيت الحكمة فكروا في موفى 2017 في تقديم مرشح هذه السنة وأنه وقع الاختيار بالاجماع على عز الدين المدني.
وبين أن اقتراح هذا الترشيح تم في اطار جلسة عامة ضمت كل الاعضاء وأنه منذ ذلك الحين عقدت جلسة واحدة ولم يتم طرح الموضوع خلالها، مشيرا الى أنها تمحورت حول الجوانب التنظيمية الداخلية وامكانية زيادة  عدد الاعضاء وسد الشغورات.

وأضاف عزونة أنه سيتم طرح الموضوع في الجلسة العامة القادمة (مرة في السنة).

وكانت أسبوعية “الشارع المغاربي” قد نشرت في عدد سابق خبرا مفاده أن بيت الحكمة اقترح ترشيح اسميْ كل من الشاعر المنصف الوهايبي والكاتب عز الدين المدني للجائزة.
يذكر أن الشاعر الوهايبي كان قد صرّح للصحيفة بأنه “لا يفكّر في الموضوع وبأنه عضو قار بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة)، قائلا “طلبت منا لجنة نوبل العام الماضي وهذا العام ترشيح أديب تونسي للجائزة.. والمسألة لا تكمن في الترشيح، وانما في ترجمة النصوص الأدبية التونسية الحديثة إلى اللغات العالمية مثل الأنقليزية والاسبانية والفرنسية، ولغات اخرى مثل السويدية والألمانية والبرتغالية… وهذا عمل تنهض به مؤسسات كبرى“.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING