الشارع المغاربي – صفاقس تحتفي بالكاريكاتير : معرض للفنان العراقي عبد الرحيم ياسر (رسوم)

صفاقس تحتفي بالكاريكاتير : معرض للفنان العراقي عبد الرحيم ياسر (رسوم)

قسم الأخبار

5 مارس، 2018

الشارع المغاربي : تنظّم مدرسة الكاريكاتير بصفاقس، يوم الأربعاء 12 مارس 2018، معرضا لرسوم الكاريكاتير للفنان العراقي عبد الرحيم ياسر، فضلا عن معرض آخر لرسوم تلاميذ مدرسة الكاريكاتير، وذلك برواق المعهد العالي للفنون والحرف.

ومن المنتظر أن تستقبل مدرسة الكاريكاتير بصفاقس رسام الكاريكاتير العراقي المذكور من 12 الى 25 مارس 2018، حيث سيُعهد له الإشراف على ورشات لفنّ الكاريكاتير موجّهة إلى شباب التونسي المحبّ لهذا الفنّ الجميل، لاسيما أنّ التظاهرة ستشهد تنظيم معارض في مدرسة الكاريكاتير بصفاقس وبعدد من الفضاءات بالجهة.

الجدير بالذكر أنّ عبد الرحيم ياسر يُعدّ من أبرز رسّامي الكاريكاتير على الصعيدين العراقي والعربي. وهو من مواليد عام 1951 بمدينة “الديوانية” بجنوب العراق.

وقد بدأ ياسر مسيرته في مجال فنّ الكاريكاتير شابا يافعا منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، وقد عُرف بلمساته الخاصة في انتقاد الواقع العراقي منذ سبعينيات القرن الماضي، معتمدا تقنيات جمالية بالبساطة وعدم التعقيد، ودون التركيز على التفاصيل المشوّشة في رسومه الكاريكاتيرية، لكنّها تُشكّل عمقا وبعدا فنيّين يُميّزان تجربته الخاصّة.

وقد حاز الفنان العراقي عددا من الجوائز خلال مسيرته الفنية، من بينها: الجائزة التقديرية في مهرجان فلسطين العالمي عن كتابة ورسم الفلم الكارتوني «الشجرة» بالاشتراك مع الفنان رائد الراوي. وكذلك الجائزة الأولى مناصفة في معرض كاريكاتير العالم الثالث للرسامين العرب والأفارقة في القاهرة، فضلا عن العديد من الجوائز المحلية والدولية الأخرى.

يُذكر أيضا أنّ صحيفة “الأوبزيرفر” البريطانية كانت قد اختارت عبد الرحيم ياسر ليكون ضمن أهم عشرة فناني كاريكاتير في العالم ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا عام 2013.

وفي ما يلي نماذج من الرسوم الكاريكاتورية للفنان العراقي عبد الرحيم ياسر:

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING