الشارع المغاربي – في مدينة الثقافة:بعث 3 مؤسّسات جديدة مُستقلّة ماديّا وإداريّا

في مدينة الثقافة:بعث 3 مؤسّسات جديدة مُستقلّة ماديّا وإداريّا

21 مارس، 2018

الشارع المغاربي: أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن البرنامج الثقافي لمدينة الثقافة التي سيتم تدشينها مساء اليوم.

وأشار زين العابدبن في ندوة صحفية اليوم الاربعاء 21 مارس 2018 الى أن المدينة ستتضمن 3 مؤسسات جديدة مستقلة ماليا واداريا وانها ستتمتع بهامش من الحرية منظمة بنصوص قانونية . والمؤسسات هي : مؤسسة مسرح أوبرا تونس ومؤسسة المتحف الوطني للفنون الحديثة والمعاصرة ومؤسسة فن العرائس.

وأفاد الوزير بان مسرح أوبرا تونس لن يكون مسؤولا عن تنظيم العروض فقط وانه سيهتم بإحداث مراجع فنية وهياكل وتكوين مجموعات فنية للتكوين والتأطير وتقديم مشاريع فنية ولفت الى انه تم انشاء أوركسترا جديدة في اختصاص الاوبرا ومجموعة صوتية جديدة قائلا “موش ممكن الثقافة في تونس تكون تكرار واجترار تتعامل  مع نفس المؤسسة” في اشارة الى الاوركسترا السيمفونية التونسية التي تأسست سنة 1969.

وأضاف زين العابدين أن مسرح الاوبرا سيتضمن عدة هياكل منها قطب الموسيقى وفن الاوبرا الذي قال ان سلمى صمود ستتولى الاشراف عليه .وقال الوزير “جمعنا مجموعة من الهياكل القديمة منها “الاوركسترا السيمفونية” والفرقة الوطنية للموسيقى وفرقة الفنون الشعبية ضمن هذا القطب”

كما كشف أنه تم انشاء بيت للعود وبيت للقانون قائلا “لا نكتفي فقط في مستوى مسرح الاوبرا بفضاء يحتضن العروض بل جمعنا معه هياكل ومجموعات فنية”.

وافاد المتحدث أن أوبرا تونس ستضم أيضا قطب الكوريغرافيا والرقص “اعترافا بالفنانين الذين همشوا في هذا المجال” على حد تعبيره وانه سيكون تحت اشراف نسرين شعبوني وسيكلف باحداث “بالي تونس”.

واكد الوزير ان هيكل الفنون الركحية المنضوي تحت “أوبرا تونس” سيكون تحت اشراف المسرحي منير العرقي وانه سيجمع عديد الاختصاصات وسيعنى بارساء المركز الوطني للفنون الركحية لتجميع المراكز الجهوية

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING