الشارع المغاربي – مُثقّفون وسياسيون في افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب (صور)

مُثقّفون وسياسيون في افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب (صور)

6 أبريل، 2018

الشارع المغاربي – نجوى علي : تمّ صباح اليوم الجمعة 6 أفريل 2018 إعطاء إشارة انطلاق الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم.

وأشرف على الافتتاح وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ونظيره الجزائري عز الدين ميهوبي بحضور كلّ من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ووزير التربية حاتم بن سالم ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي وعدد من السفراء والوجوه السياسية والأدبية والفكرية.

وأكّد مدير المعرض شكري المبخوت، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أهمية الكتاب وما يلعبه من دور فكري ومعرفي وعلمي، مشيدا بدور المرأة في المجتمع التونسي.

وكشف المبخوت أنّ “هذه الدّورة خصّصت محورا لها تكريما لنضالاتها خلال مراحل المسار الديمقراطي في تونس”.

من جانبه، أثنى وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي على متانة العلاقات التي تربط بين تونس والجزائر، مُعلنا عن دعوة بلاده تونس لحضور أيّام تونس الثقافية بالجزائر نهاية الشهر الحالي.

وقال ميهوبي في كلمته مخاطبا الحاضرين: “نحن في بيتنا وأنتم ضيوف لدى الجزائر.. التحدّي اليوم أكبر في ظلّ الصعوبات التي تعيشها الدول العربية”، مُؤكّدا حاجة الجيل الحالي والأجيال القادمة إلى الكتاب كأصل للمعرفة والتّنوير.

ومنح محمد زين العابدين نظيره الجزائري لوحة فسيفسائية تحمل صورة الشاعر الروماني “فرجيل” والتي تُمثّل شعار الدورتين السابقة والحالية لمعرض الكتاب.

وتمّ على هامش افتتاح الدورة تكريم مجموعة من الكتّاب التونسيين والعرب وهم الروائية سعاد قلوز والقاصة نافلة ذهب والقاص محمود بالعيد والروائي الحبيب السالمي والشّاعر المنصف المزغني (لم يحضر فعاليات الافتتاح) إضافة الى الروائي الفلسطيني يحيى يخلف والكاتب المغربي أحمد المديني والكاتب العراقي محسن جاسم الموسوي على أن يتمّ بعد ظهر اليوم تكريم الروائي الجزائري واسيني الأعرج والكاتب والناقد والروائي الجزائري أمين الزاوي.

يُشار إلى أنّ محمد زين العابدين ونظيره الجزائري تجوّلا بعدد من أروقة المعرض على غرار الجناح التونسي والجناج الجزائري، ضيف الشرف، وجناح المملكة العربية السعودية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING