الشارع المغاربي – رئيس جمعية الجالية التونسية: أوكرانيا حجزت أكثر من 30 جواز سفر لطلبة تونسيين

رئيس جمعية الجالية التونسية: أوكرانيا حجزت أكثر من 30 جواز سفر لطلبة تونسيين

قسم الأخبار

17 مارس، 2022

الشارع المغاربي: أكّد طارق العلوي رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا اليوم الخميس 17 مارس 2022 أنّه تمّ حجز أكثر من 30 جواز سفر تونسي من طرف الأمن الأوكراني نتيجة إخلالات في التراتيب القانونية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن العلوي قوله اليوم : ” أكثر من 30 طالبا تونسيا كانوا عرضة لحجز جوازات سفرهم منذ سبتمبر الماضي … هؤلاء الطلبة تحولوا إلى أوكرانيا للدراسة عبر مكتب للهجرة منتصب بتونس.”

وأضاف “إقدام الأمن الأوكراني على حجز هذه الجوازات يأتي نتيجة إخلالات قانونية حيث أن السلطات الأمنية الأوكرانية حجزتها بعد ضبطها لدى غير أصحابها (في إشارة إلى القائم على مكتب الهجرة الذي قام بتسفير الطلبة وأبقى الجوازات بحوزته لاعدلد وثائق اقامتهم)”.

وتابع “القانون يمنع الاستحواذ على جوازت السفر باعتبارها معطيات شخصية” مشيرا الى ان عائلات هؤلاء الطلبة اتصلت بجمعية الجالية التونسية بأوكرانيا لإبلاغها بهذه الإشكالية .

وقال “أفادت عائلات الطلبة بأنّ أبناءها سلموا جوازاتهم لمكتب الهجرة لإتمام عملية ترسيمهم بالجامعات الأوكرانية وخلال اتصال الجمعية بالجامعات أكد مسؤولوها عدم تلقيهم الجوازات وظل الطلبة بلا جوازات يتلقون وعودا بتمكينهم منها خلال المدة التي سبقت اندلاع الحرب”.

وأشار الى أن السلطات الدبلوماسية التونسية تدخلت لتمكين الطلبة من وثائق عبور وقتية والى أنها أجلتهم في رحلات الإجلاء التي نظمتها مؤخرا السلطات التونسية لفائدة الجالية التونسية بأوكرانيا.

ودعا العلوي وزارة الشؤون الخارجية إلى “مراسلة السلطات الأوكرانية لطلب تمكينها من جوازات سفر هذه المجموعة من الطلبة” مؤكدا أنّ بقاء هذه الجوازات رهن الاحتجاز قد يسبب إشكاليات لهؤلاء الطلبة لدى عودتهم إلى أوكرانيا فور انتهاء الحرب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING