الشارع المغاربي – رجاء لـ"زينة": صوتك ليس عورة.. ودَعك من شُيوخ الإسلام السياسي

رجاء لـ”زينة”: صوتك ليس عورة.. ودَعك من شُيوخ الإسلام السياسي

26 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : عبرت الباحثة والجامعية رجاء بن سلامة عن استغرابها من تصريحات للمطربة الشعبية زينة القصرينية على قناة الحوار التونسي قالت فيها ”أنا مسلمة و قرأت القرآن و اعرف ان صوت المرأة عورة..و لا أنوي المواصلة في الغناء”.

وكتبت بن سلامة  اليوم الخميس 26 أفريل 2016، في تدوينه على صفحتها بموقع “فايسبوك” تحت عنوان “زينة القصرينيّة وأربعة عقود من نشر ثقافة الحجاب والعورة وتأثيم النّساء” : “الشيوخ والفتاوى والقنوات التلفزية والجمعياّت الخيرية وأحزاب الإسلام السياسي والتّعليم الدّيني و”البيزنس الديني” كلّها لابدّ أن تؤول إلى نشر الحقد على جسد المرأة، ونشر ثقافة التّحجيب والتّأثيم”.

وأضافت أنه من البديهي أن يؤدي تظافر كلّ العوامل التي ذكرتها إلى “أن تشعر مطربة ليست لها ثقافة حقوقيّة ولا وعي بتاريخيّة الأحكام الفقهيّة بأنّ صوتها عورة”.

وأشارت بن سلامة إلى أنّها ليست بصدد “التشنيع بزينه القصرينية ولا تعتبرها خائنة”، متوجهة إليها بالقول: “زينة القصرينيّة، صوتك جميل وليس عورة. رقصتك أنيقة، غناؤك مطرب ويساعد التونسيّين على نسيان همومهم في سهرات الرّبوخ التي نحبّها جميعا، وبما أنّك مؤمنة، فلا بأس من ان تؤمني بإله رحيم يحبّ الجمال، غير إله شيوخ الإسلام السياسيّ والوهّابيّ، نحبّك كما أنت، لا تتحجّبي ولا تنعزلي، نحتاج إليك بجمالك القصرينيّ، وبحّتك الآتية من أعماق تونس”.

ووجهت الباحثة لزينة القصرينية دعوة للقائها حتّى تهديها كتبا تبيّن لها كيف نشأت أحكام الفقه، وكيف طوّق رجال الدّين جسد المرأة من أجل خدمة مصالح الرّجال.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING