الشارع المغاربي – قريبا: التمديد في عطلة الأمومة والأبوة

قريبا: التمديد في عطلة الأمومة والأبوة

28 فبراير، 2019

الشارع المغاربي :  من المنتظر أن ينعقد يوم 6 مارس 2019 مجلس وزاري سيخصص للمصادقة على مشروع قانون عطلة الأمومة والأبوة، وفق ما أفادت به وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي اليوم الخميس 28 فيفري 2019 خلال ندوة صحفية انتظمت بالوزارة للإعلان عن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل عام .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العبيدي قولها إن اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع عطلة الأمومة والأبوة والمتكونة من مختلف الهياكل الحكومية وغير الحكومية وعضوات وأعضاء لجنة المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين بمجلس نواب الشعب وممثلي المنظمات الوطنية عقدت مؤخرا اجتماعا خصص لمناقشة النسخة النهائية لهذا المشروع.

وأشارت العبيدي إلى أن هذا المشروع يهدف أساسا إلى ملائمة القانون التونسي مع المعايير الدولية وبالخصوص منها “اتفاقية 183” لمنظمة العمل الدولية الخاصة بحماية الأمومة.

وينص مشروع القانون  على التمديد في عطلة الأمومة إلى 14 أسبوعا في القطاعين العام والخاص، مقابل ما يقارب 10 أسابيع في القطاع العمومي وشهر واحد في القطاع الخاص حاليا. كما يمنح عطلة أبوة مدتها 15 يوما مقابل يومين فحسب وفق مقتضيات القانون المعمول به حاليا.

كما ينص مشروع القانون أيضا على الترفيع في حق التمتع بـ”ساعة الرضاعة” إلى 12 شهرا في القطاعين العمومي والخاص، مقابل 9 أشهر، حاليا، في القطاع العام و6 أشهر في القطاع الخاص.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING