الشارع المغاربي – رئاسة الحكومة: مجلس النظراء يصادق على خطة وطنية حول المرأة والتغيرات المناخية

رئاسة الحكومة: مجلس النظراء يصادق على خطة وطنية حول المرأة والتغيرات المناخية

13 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الحكومة اليوم السبت 13 اوت 2022 ان “مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل المنعقد لاول مرة يوم امس الجمعة بتركيبته الجديدة بقصر الحكومة بالقصبة، صادق على خطة وطنية حول المرأة والتغيرات المناخية التي تم إعدادها وفق مقاربة تشاركيّة لرصد كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للعمل المناخي مع مراعاة تأثير تغيّرات المناخ على وضعيّة النساء”.

وأكدت رئاسة الحكومة في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” ان “مجلس النظراء الذي أشرفت عليه رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان وبحضور آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والكاتبة العامة للحكومة سارة رجب وأعضاء المجلس استعرض اعتماد مشروع تكافؤ الفرص بين الجنسين” وأنه قرّر عرضه على الاجتماع القادم للمجلس للمصادقة”.

وأضافت ان رئيسة الحكومة “شددت على الدور الموكول لمجلس النظراء للمساواة من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز بين المرأة والرجل وتحقيق المساواة بينهما في الحقوق والواجبات باعتباره آلية وطنية متعددة الاختصاصات والقطاعات لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في التخطيط والبرمجة والتقييم والميزانية باعتماد مقاربة تشاركية وتفاعلية بين جميع المتدخلين من هياكل عمومية وجمعيات ناشطة في المجال” وانها “اكدت الحرص على مزيد تفعيل دور المجلس وجعله أكثر وظيفيّة من أجل تمكين المرأة وتفعيل دورها في تنمية المجتمع”.

وأشارت الى ان بودن ذكّرت بأن مجلس الوزراء صادق مؤخرا على مشروع تنقيح وإتمام الأمر الحكومي المتعلق بإحداث مجلس النظراء والى ان التنقيح يهدف إلى تعميق وظيفية المجلس وتحسين أدائه والى انها ابرزت أن المرحلة الراهنة تستدعي منهجية عمل مشفوعة بأهداف تُثمن مكتسبات تونس من خلال التراكم النوعي والبناء.

وتقدمت رئيسة الحكومة بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة بأحرّ التهاني لنساء تونس، وابرزت التزام الحكومة بالعمل من أجل مزيد تعزيز مكاسب المرأة التي تحققت منذ الاستقلال إلى اليوم من منطلق الإيمان بأن النّهوض بحقوق المرأة ونشر ثقافة المساواة والتّربية على قيمها وتحقيق تكافؤ الفرص هو خيار وطنيّ ثابت ومبدأ تحرص تونس على مزيد تجسيده من خلال التّشريعات وتأمين تنشئة اجتماعيّة قادرة على إحداث نقلة نوعيّة في الممارسات الاجتماعيّة.

وجدّدت رئيسة الحكومة مراهنتها على تمكين النّساء من مراكز صنع القرار والمسؤوليّة في مختلف المجالات، مثمنة في هذا الإطار حضور الكفاءات النّسائيّة في الحكومة.

من جهتها تناولت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن مشروع الخطة الوطنية للمرأة وتغيرات المناخ الذي أعدته وزارتي الأسرة والبيئة مبينة أن الخطة ستعمل على مزيد إدماج المساواة بين الجنسين ومزيد تمكين المرأة في السّياسات والبرامج الخاصّة بالتكيف مع التغير المناخي والتّخفيف من آثاره واعتماد استجابة استباقيّة وشاملة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING