الشارع المغاربي – في قرار متأخر :"الهايكا" تُوقف برنامجا لم يعد موجودا !

في قرار متأخر :”الهايكا” تُوقف برنامجا لم يعد موجودا !

25 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : قرّرت الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري إيقاف برنامج ”ما لم يقل” الذي يتم بثّه على قناة ”التاسعة” لمدة أسبوعين ومنع إعادة بث الحلقة التي بثّت بتاريخ 25 نوفمبر 2018 وسحبها من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

وجاء قرار الهايكا متأخرا بساعات عن اعلان قناة التاسعة عن إيقاف البرنامج المذكور” لعدم تمكنه من تغطية حتى مصاريفه في الثلاثة أشهر الأخيرة”.

وقالت الهايكا في بلاغ صادر عنها اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 إنّ هذا القرار يأتي على خلفية ”تلقي شهادة طفل متضرّر من محاولة اغتصاب وذبح دون اخذ سنه ودرجة نضجه بعين الاعتبار ودفعه إلى إعادة سرد تفاصيل الواقعة وما يقترن بذلك من انفعالات وهو ما يؤدي إلى تعميق ضرره النفسي، إلى جانب الكشف عن إسمه وهوية والديه وجدّته وهو ما يمكّن من التعرف عليه ويمس من حقه في الخصوصية والسرية ويعرضه للوصم الاجتماعي”.

واعتبرت أنّ ما تم بثّه ”يمثل خرقا لأحد ضوابط ممارسة حرية الإتصال السمعي والبصري وهو حماية الطفولة المنصوص عليه بالفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011″.

كما قررت الهايكا ”عدم إعادة بث جزأين من حلقة من نفس البرنامج بثت بتاريخ 9 ديسمبر 2018 وسحبهما من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها لـ”تضمنهما خروقات جسيمة تشكل مسا بالمصلحة الفضلى للأطفال”.

أما بخصوص قرار إيقاف برنامج “ما لم يقل “فقد أكدت الإدارة أنه “ليس لديها مؤاخذات لا على مقدم البرنامج ولا الصحفيين ولا على المحتوي الذي تمّ تقديمه” موضحة أنها “كما تحترم الشركة العمل الصحفي وتعتبر أن الإعلامي زهير الجيس قد نجح وتميز في تقديم البرنامج كما تنوه أنها وضحت له سابقا السبب الرئيسي والوحيد لإيقاف إنتاج البرنامج وتتمنى له التوفيق في مسيرته المهنية”.

واشارت الإدارة إلى أنها اجتمعت بالفريق الصحفي لرفع اللبس وإلى أنها لن تتخلى عن صحفييها وأنه تم إلحاقهم ببرامج أخرى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING