الشارع المغاربي – "إجابة": الوزير يتحمّل مسؤولية سنة جامعيّة بيضاء

“إجابة”: الوزير يتحمّل مسؤولية سنة جامعيّة بيضاء

17 مايو، 2018

الشارع المغاربي : حمّل المنسق العام لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين نجم الدين جويدة، اليوم الخميس 17 ماي 2018، وزير التعليم العالي سليم خلبوس “مسؤولة الذهاب الى سنة جامعية بيضاء خلال الموسم الدراسي الحالي”.

وأضاف جويدة لدى استضافته اليوم في برنامج “ميدي شو” بإذاعة موزاييك ان الاساتذة الباحثين متمسكون بمطالبهم رغم تهديد الوزارة بقطع صرف أجورهم في حال عدم تسليمهم أعداد الطلبة الى الادارة واجراء الامتحانات حسب الرزنامة المضبوطة، موضحا أن مطالبهم تتلخص في توفير الإمكانات المادية للمؤسسات العلمية واحترام سلم التأجير في الوظيفة العمومية فضلا عن فتح خطط انتداب 5 آلاف دكتور معطّل عن العمل.

واعتبر ان قرار الوزارة الاقتطاع من أجورهم غير قانوني، مشيرا الى أنها لم تراع مبدأ التفاوض وان منظوريها حرصوا على سير الدروس وقدموها بشكل عادي للطلبة، مضيفا أن الاتحاد دخل في أشكال تصعيدية من النضال انطلقت بإضراب بيوم ثم بيومين الى حين دخولهم في اضراب اداري مفتوح بعد استيفاء الحلول مع سلطة الاشراف.

وذكر ان عدد الاساتذة الباحثين يبلغ 12.500 أستاذ هاجر منهم 4 آلاف نحو دول الخليج معتبرا ان البقية الذين فضلوا المكوث بالجامعات التونسية يعيشون في ظروف مادية صعبة وأن أجر الواحد منهم لا يتجاوز ألفي دينار.

ودعا الحكومة الى تطبيق سلّم التأجير والى عدم الانجرار وراء ما أسماه “سياسة وزير التعليم العالي الفاشلة”، متهما الوزارة باتباع سياسة هدفها تجويع وتركيع الأستاذ الباحث.

وكان الاساتذة الجامعيون المنضوون تحت اتحاد “إجابة” قد دخلوا في اضراب اداري منذ شهر جانفي 2018 عبر حجب الامتحانات والأعداد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING