الشارع المغاربي – جامعة التعليم العالي بسوسة تدعو السّلطات لإجلاء الأساتذة العالقين بالسعوديّة

جامعة التعليم العالي بسوسة تدعو السّلطات لإجلاء الأساتذة العالقين بالسعوديّة

قسم الأخبار

4 يوليو، 2020

الشارع المغاربي:  وجّه فرع الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي بسوسة المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم السبت 4 جويلية 2020 نداء عاجلا لرئاسة الحكومة ووزارة النقل وديوان الطيران المدني، للتدخل لإجلاء أساتذة التعليم العالي وعائلاتهم العالقين بالسعودية.
ودعا فرع الجامعة في نداء نشره الاتحاد على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”، السلطات “بكلّ الحاح”  إلى اتخاذ اجراءات عاجلة بفتح المجال الجوي التونسي لتمكين طائرات الخطوط السعودية من النزول بمطار تونس قرطاج، مشيرا الى أنّ هذا الاجراء تطالب به السلطات السعودية حتى تتمكن من الايفاء بتعهداتها الشغليّة ازاء زملائهم العالقين.
وعبّر عن مساندته المطلقة لمطالب زملائهم العالقين بالعربية السعودية مع عائلاتهم والذين قال إنّ عددهم الجملي يبلغ أكثر من ألف مواطن، مشيرا الى أنّ منهم من هو في وضعية زيارة عطلة صيفية ومنهم من انتهى عقده مع الجامعات السعودية ولم تعد تربطه بها أيّة علاقة شغليّة.
وأشار الى صعوبة القيام بتحاليل مخبرية في المستشفيات السعودية للكشف عن فيروس كورونا قبل العودة الى تونس وإلى عدم توفر الامكانات في كل المناطق، مشددا على أنّ الأساتذة ملتزمون بالخضوع للتحاليل عند وصولهم الى تونس حتى ولو كان ذلك على نفقتهم الخاصة وعلى استعدادهم للانضباط  لقرارات الحجر الصحي وفق ما تنص عليه قوانين وزارة الصحة بتونس.
ولفت الفرع الى أنّ السنة الجامعية بالعربية السعودية انتهت منذ 15 ماي، وإلى أنّ الاساتذة وجدوا أنفسهم تبعا لذلك عالقين منذ ذلك التاريخ، ينتظرون تحرك السلطات التونسية للقيام بواجبها تجاه مواطنيها وفقا لما ينص عليه الفصل 25 من الدستور التونسي حول عدم منع اي مواطن تونسي من العودة الى بلاده.
وأوضح أنّ الاساتذة العالقين متحصلون على “امر اركاب” من طرف الجامعات السعودية كما هو منصوص عليه ضمن عقود الشغل التي تربطهم بالطرف المشغل الذي يتوجب عليه بمقتضاه اعادتهم الى وطنهم .
 
 
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING