الشارع المغاربي – في روما : الطبّوبي يناقش مع أمين عام النقابات الإيطالية موضوع الهجرة السريّة

في روما : الطبّوبي يناقش مع أمين عام النقابات الإيطالية موضوع الهجرة السريّة

22 يونيو، 2018

الشارع المغاربي : أعلن الاتحاد العام التونسي للشعل اليوم الجمعة 22 جوان 2018 أن لقاء جمع بروما أمينه العام نور الدين الطبوبي بالأمين العام للنقابات الإيطالية “UIL “تم خلاله التطرق لملف هجرة التونسيين إلى أوروبا وخاصة إلى إيطاليا والتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الداخلية الإيطالي ضد المهاجرين التونسيين .

وأشار الاتحاد في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” إلى أن الطرفين “عبّرا عن رفضهما مثل هذه التصريحات” وإلى أنه “تمّ الاتفاق على إعداد خطة نقابية مشتركة حول الهجرة المنظمة والهجرة السرية والبحث عن أسباب ومخاطر اعتماد أساليب أمنية في معالجة المشاكل الاجتماعية”.

وأضاف البلاغ أنه تقرر عقد اجتماع في الخريف المقبل بتونس للنظر في ملف الهجرة نحو أوروبا ولاعتماد مقاربة اجتماعية واقتصادية للحد من الهجرة السرية تحمي حقوق المهاجرين التونسيين بعيدا عن التهديد .

وكان وزير الداخلية الإيطالي الجديد، ماتيو سلفيني قد قال يوم الأحد 3 جوان الجاري في تصريح بصقلية،”تونس، البلد الحرّ والديمقراطي لا يرسل الى إيطاليا أناسا شرفاء بل في أغلب الأحيان وبصفة ارادية مساجين سابقين”.

وإثر ذلك استدعت وزارة الشؤون الخارجية يوم الإثنين 4 جوان السفير الإيطالي بتونس لمقر الوزارة، لإبلاغه استغراب تونس الشديد من تصريحات وزير الداخلية ماتيو سلفيني التي اعتبرت الوزارة أنها ” لا تعكس مستوى التعاون بين البلدين في مجال معالجة ملف الهجرة، وتنمّ عن عدم إلمام بمختلف آليات التنسيق القائمة بين المصالح التونسية والإيطالية لمواجهة هذه الظاهرة”.

وأشارت وزارة الخارجية في بلاغ صادر عنها إلى أنه تمّ تأكيد حرص تونس على التواصل مع الحكومة الايطالية الجديدة لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجية القائمة بين البلدين.

وأكدت أن السفير إتصل إثر اللقاء ليؤكد أن وزير الداخلية الإيطالي كلفه بإبلاغ السلطات التونسية أن تصريحاته أخرجت من سياقها وأنه حريص على دعم التعاون مع بلادنا في مجالات اختصاصه.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING