الشارع المغاربي – وزارة النقل تكشف إجراءاتها الخاصة بالحجر الصحي المُوجّه

وزارة النقل تكشف إجراءاتها الخاصة بالحجر الصحي المُوجّه

قسم الأخبار

1 مايو، 2020

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة النقل واللوجستيك اليوم الجمعة 1 ماي 2020 عن جملة من الاجراءات قالت انها تهدف لتيسير تنقل الاشخاص على متن وسائل النقل العمومي خلال فترة الحجر الصحي الموجه الذي ينطلق يوم 4 ماي الجاري.
وأكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” ان هذه الاجراءات تشمل المستويات التالية:
_ على مستوى إحكام وتدعيم العرض:
* دعوة المؤسسات الوطنية والجهوية للنقل العمومي الجماعي إلى الرجوع للنسق العادي للنشاط وتوفير جميع الوسائل المتاحة لتأمين خدمات النقل في أحسن الظروف المطلوبة خاصة في أوقات الذروة لضمان مسافة الأمان الصحي.
* الترفيع من تواتر السفرات في أوقات الذروة لضمان قدر الإمكان إحترام الطاقة المسموح بها على وسيلة النقل.
* إحداث خط نقل حضري حديدي يربط تونس العاصمة بطبربة وخط نقل حضري حديدي يربط تونس العاصمة بنعسان مع الزيادة في تواتر السفرات العادية الأخرى بنسبة 78% على خط الضاحية الجنوبية تونس –برج السدرية.
* تدعيم النقل التعاقدي بدعوة المؤسسات الوطنية والجهوية للنقل العمومي الجماعي للإتصال بالشركات التي سيتم الترخيص لها بالنشاط خلال فترة الحجر الصحي الموجه لحثها على إبرام عقود كراء لنقل أعوانها وعند التعذر دعوتها للحصول على اشتراكات شهرية أو أسبوعية لعملتها. ويهدف هذا الاجراء خاصة للتخفيف من إستعمال النقل العمومي العادي والحد من اقتطاع التذاكر بالشبابيك وإصطفاف المسافرين أمامها.
* الترخيص لأصحاب سيارات التاكسي الفردي والاجرة لواج (خط أزرق) والنقل الريفي والتاكسي الجماعي في حدود 50% من العدد المسموح به من الركاب
_ على مستوى الإجراءات الوقائية:
* منع ركوب أي مواطن على متن وسائل النقل العمومي الجماعي لا يحمل ترخيصا.
* اعتماد طاقة حمل ركاب في حدود 50% من العدد المسموح به بوسائل النقل،
* وجوب ارتداء الكمامات من قبل المسافرين،
* التعقيم الدوري لوسائل النقل وفقا لمقتضيات شروط الصحة والوقاية وحمل الكمامة لأعوان شركات النقل (السائق والقابض) واستخدام الجال المعقم.
_على مستوى المراقبة والمتابعة:

* تمت دعوة وحدات الأمن للتدخل والقيام بعملية المراقبة بمحطات النقل وعلى الأرصفة بهدف مراقبة التراخيص وضمان احترام مسافة الأمان الصحي.
* إحداث خلايا أزمة على مستوى الشركات الجهوية والوطنية للنقل لمتابعة عملية نقل المسافرين ومراقبة مدى الالتزام بمقتضيات الحجر الصحي.
* تكليف أعوان مراقبة وزارة النقل بمعاينة ومراقبة حركة نقل المسافرين خاصة في أوقات الذروة.
* التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة ومكونات المجتمع الوطني و منظمات الكشافة التونسية والمصائف والجولات والغرفة الفتية الاقتصادية لمعاضدة جهود وزارة النقل و الشركات الجهوية والوطنية للنقل العمومي لتنظيم عملية ركوب ونزول المسافرين خاصة في المحطات الكبرى (والتي عادة ما تشهد كثافة عالية وفي أوقات الذروة ) وتنظيم عملية بيع التذاكر والإشتراكات وتوجيه المواطنين وتحسيسهم بإجراءات الوقاية والسلامة (ودعوتهم لاقتناء الاشتراكات بدلا من التذاكر اليومية حفاظا على سلامتهم).
وأوضحت الوزارة ان هذه الاجراءات تأتي في اطار الانصهار في المجهود الوطني للتوقي من انتشار فيروس كورونا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING