الشارع المغاربي – وزير الشؤون الدينية: الوضع بالمساجد والجوامع تحت السيطرة

وزير الشؤون الدينية: الوضع بالمساجد والجوامع تحت السيطرة

21 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : أكّد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظّوم، اليوم السبت 21 مارس 2018، أن الوضع بالمساجد والجوامع “تحت السيطرة” وأنّ الدولة هي التي تعيّن الإطارات الدينية.

وأضاف عظوم أن “الانفلاتات أو الخطابات المتشنجة قد تحدث أحيانا”، لافتا إلى أنها تبقى “حالات شاذة يتم التصدّي لها ما إن يتم التفطّن إليها”، حسب ما نقلت عنه وكالة تونس افريقيا للأنباء على هامش زيارة أداها اليوم الى ولاية نابل.

وشدّد الوزير على أن الإبلاغ عن “الحالات الشاذة” مسؤولية الجميع من وعّاظ ومتفقدين وإعلاميين وكل من يؤمّون بيوت الله.

وبخصوص انطلاق الحملة الانتخابية للبلديات، قال عظّوم  “ما تزال مساجدنا محايدة ولم يتم إلى اليوم تسجيل أي إخلال سواء داخل الفضاءات الدينية أو بالمحيط القريب منها”، مذكرا بأن الوزارة اتخذت قرارا شمل إلى غاية اليوم 110 أشخاص يمنع كل مترشح للانتخابات من القيام بأي دور في المسجد (إقامة الأذان أو الإمامة أو اعتلاء المنبر) “لمنع أي نوع من الشبهات”.

وأشار إلى أن التشخيص الأوّلي لواقع الشأن الديني في تونس، يبرز وجود عديد النقائص خاصة المرتبطة بالحالة المادية للمساجد والجوامع والتي قال إنها “تحتاج إلى صيانة عاجلة”، معلنا أنه سيتم تدارسها من بداية الأسبوع القادم والعمل على إيجاد الحلول الملائمة لها.

كما أكد الوزير الحاجة إلى “ترشيد سياسة بناء المساجد في اتجاه إحكام توزيع البناءات الجديدة وتوزيعها الجغرافي”.

وذكر أن وزارة الشؤون الدينية تولي عناية كبرى للكتاتيب وتعمل على إحكام متابعتها باعتبار أنها تمثّل الحصن الأول ضد التطرف والإرهاب وذلك بجعلها فضاء نموذجيا للتربية وحفظ القرآن مع مراعاة احتياجات التنشئة المتوازنة للطفل.

من جانب آخر، أوضح أن قرار تأجيل افتتاح الشبابيك الموحدة للحج من 14 أفريل الجاري إلى ما بعد شهر رمضان المعظم جاء استجابة لطلب المقبلين على الحج.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING