الشارع المغاربي – وصل حتى طلب مُحكامتهما: غضب بسبب مشهد لكريم الغربي وبسام الحمراوي

وصل حتى طلب مُحكامتهما: غضب بسبب مشهد لكريم الغربي وبسام الحمراوي

قسم الثقافة

25 أبريل، 2020

الشارع المغاربي – قسم الثقافة: أثار مشهد في سيتكوم ” دنيا اخرى” جمع الممثليْن كريم الغربي وبسّام الحمراوي انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما تضمن من تهكم على ذوي الاحتياجات الخاصة.

واعتبرت اللقطة التي جاءت في الخلقة الاولى من السيتكوم في اول ايام شهر رمضان ،مسّا من هؤلاء واستغلالا لوضعهم الصحّي للإضحاك وأن ذلك يكرّس التمييز.

وقد نشرت الدكتورة رجاء بن سلامة تدوينة على صفحتها الخاصة أرفقتها بصورة الممثليّْن قائلة “من بذاءات قناة الحوار الأخرى، إضافة إلى “أولاد مفيدة”.. لا خير في فكاهة تستغلّ ذوي الإعاقة للإضحاك. ليس هذا فنّ الإضحاك. أندّد بهذا العنف”.

ومن جهته استنكر الباحث الجامعي نادر الحمامي هذا المشهد قائلا “اعترضتني هذه الصورة التعيسة البائسة التمييزية على أساس الإعاقة، الهزل جدّ، والإضحاك فنّ العباقرة ولا علاقة له بالتفاهة، أو استغلال إعاقة أو لون أو جنس أو تشوه خلقي أو مرض أو دين أو عرق للإضحاك الرخيص البائس”، معتبرا ما وصفه بـ”الانحطاط.. ضربا من التمييز لا يقل حقارة عن التمييز العنصري أو الجنسي أو الاثني أو الديني…”

وأضاف الحمامي “قد أتغاضى عن الانحطاط والتفاهة، ولكن التمييز خطير جدا، كم من صاحب إعاقة أو مرض أحس بالإهانة من هذين الشخصين ومن صاحب النص والمخرج والمصور والقناة… كفى استهتارا بمشاعر الناس وقيمتهم”.

اما مقدّم برنامج “مش ممنوع” عماد دبّور فقد دعا في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة الى محاكمة الممثليْن والى من سمح بالاستهزاء بمن يحمل اعاقة قائلا ” قلة ادب ورداءة وبلاهة..  يجب محاكمتهم على المساهمة في نشر وسخ فكري ونشر البلاهة والمساهمة في بيع التخلف علنا واعاقة مجتمع… عادة لا اشتُم أبدا … ابدا لكن اليوم ربي وحدو يعلم بيا….. ضد الرداءة” وتساءل دبّور ان كان هناك محاميا من بين اصدقائه يقبل التكفّل برفع قضية باسمه الان وعلى عجل.

أما بلال الدريدي (من ذوي الاعاقة ) فاعتبر هذا الامر تمييزا على أساس الإعاقة وانه أمر مرفوض من المنظور الحقوقي ومن المنظور الأخلاقي.. قائلا “يا سي المنتج، يا سي المخرج، يا ممثلين، يا مسؤولين في الدولة، يا من يهمه الأمر هذا إسمو تمييز..”.

وذكّر الدريدي بالنقطة الثانية من المادة الخامسة للاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة التي صادقت عليها الدولة التونسية منذ 2008 التي ورد فيها “تحظر الدول الأطراف أي تمييز على أساس الإعاقة وتكفل للأشخاص ذوي الإعاقة الحماية المتساوية والفعالة من التمييز على أي أساس”.

يذكر أن كريم الغربي وبسام الحمراوي قلّدا ذوي الاعاقة في مشهد بثّته قناة الحوار امس في سلسلة “دنيا اخرى” ضمن برمجة شهر رمضان.. وظهر الممثلان بتعابير ووضعيات مختلفة من اعوجاج في الفم واحولال في العينين وارتعاشة في الايادي واخراج اللسان فبدا كأنهما مصابان باعاقة ذهنية وبدنية..


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING