الشارع المغاربي – يشمل الاجانب: الاعلان عن تشكيل لجنة بين 3 وزارات لاعداد انموذج عقد شغلي موحد في مجال العمل المنزلي

يشمل الاجانب: الاعلان عن تشكيل لجنة بين 3 وزارات لاعداد انموذج عقد شغلي موحد في مجال العمل المنزلي

قسم الأخبار

16 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن انه تم اليوم الخميس 16 جوان 2022 اعطاء إشارة انطلاق الحملة الوطنيّة التحسيسيّة في الجهات حول قانون تنظيم العمل المنزلي مبرزة ان الحملة تتواصل طيلة شهر كامل وتنتهي يوم 16 جويلية 2022.

ونقلت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” عن الوزيرة امال بلحاج موسى تأكيدها بعث لجنة مشتركة بين وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ ووزارة الشؤون الاجتماعيّة ووزارة التشغيل والتكوين المهني قالت انه اوكلت اليها مهام”إعداد أنموذج عقد شغلي موحّد في مجال العمل المنزلي يتمّ اعتماده من أجل تقنين العلاقة بين المؤجر والأجير للحدّ من المشاكل التي تعترض الطّرفين”.

ووفق البلاغ سيتم تنظيم دورات تعريفيّة لفائدة عملة المنازل على مستوى سائر المندوبيات الجهوية لشؤون المرأة والأسرة قالت موسي ان حوالي 2000 عاملة منزلية بمختلف ولايات الجمهوريّة سيستفدن منها.

وذكرت بان القانون يمنع تشغيل الأطفال في العمل المنزلي وبأنّ “التشغيل المنزلي للاطفال يشكل جريمة يعاقب عليها القانون وتهديدا ملما بالطفل ومدرجا ضمن الأعمال الخطيرة” مؤكدة ان الوزارة ستعمل على تجنيبهم مختلف أوجه الاستغلال الاقتصادي.

واكدت موسى أن “حوالي 1800 عاملة منزليّة استفدن من آليات التمويل التي وفرتها الوزارة خلال جائحة كوفيد 19 من خلال برنامج “رائدات”.

من جهته اخرى نقل البلاغ عن وزير التشغيل والتكوين المهني نصر الدين نصيبي تشدديه على اهمية الدور الذي قال ان وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ تضطلع به في مسار “تأصيل القيم المجتمعيّة السامية والنبيلة “معتبرا ان ذلك يعكس الإرادة القويّة التي تحدو الدولة التونسيّة في هذا المجال”.

واكد على أن “اللجنة المشتركة المحدثة لصياغة أنموذج العقد الشغلي الموحّد في مجال العمل المنزلي ستحرص على استكمال أشغالها في أفضل الآجال” مبينا أن “العقد الشغلي سيأخذ بعين الاعتبار مسألة تنظيم تشغيل الأجانب في العمل المنزلي”.

وجدّد استعداد وزارة الشغيل والتكوين المهني للمساهمة في التعهد بهذه الشريحة مبينا ان ذلك يتم عبر العمل على استيعابهم في المنظومة الوطنية للتكوين المهني أو مختلف برامج إعادة التأهيل والاحاطة ومنها البرنامج الخصوصي لفائدة المنقطعين عن الدراسة بهدف تمكينهم من فرص الاندماج الاجتماعي والاقتصادي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING