الشارع المغاربي – أريانة :إدارة التجارة تتوقّع ارتفاعا في أسعار الديك الرومي واللحوم

أريانة :إدارة التجارة تتوقّع ارتفاعا في أسعار الديك الرومي واللحوم

16 مايو، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت المصالح الجهوية للتجارة بولاية أريانة شروعها في تأمين تزويد السوق بالجهة بالمواد الاستهلاكية ومراقبة مسالك التوزيع وضمان شفافية المعاملات التجارية خلال شهر رمضان لافتة الى انه ينتظر تزويد السوق باكثر من 157 الف طنا من المواد الاساسية وخاصة الخضر والغلال واللحوم الحمراء .
وأفاد تقرير صادر عن الادارة الجهوية للتجارة باريانة أن حاجات الجهة خلال شهر رمضان من البطاطا تُقدر بحوالي 25 الف طن وأنه تم توفيرها بما سيمكن من تزويد السوق بانتظام وبأسعار مقبولة الى جانب 70 الف طن من الطماطم الفصلية و34 الف طن من الفلفل .

واشار ايضا الى أنه سيتم تزويد السوق بالخضر الورقية من بقايا الانتاج الشتوي مع دخول الخضر الورقية الصيفية حيز الاستهلاك بنحو 4.5 طن من المعدنوس وطن واحد من “الكلافس” مع تواصل التزود بالبصل الربعي خلال الفترة القادمة بصفة عادية الى حين دخول الانتاج الفصلي من البصل خلال النصف الثاني من رمضان.

وأضاف أن الغلال ستكون متوفرة بما يعادل 16 ألف طن من التفاح والتمور والموز والفراولة اضافة الى الغلال الصيفية على غرار المشمش والبوصاع والعوينة والخوخ البدري وبداية دخول انتاج الدلاع والبطيخ.

وقدر التقرير معدل الإنتاج الشهري للبيض بولاية اريانة بحوالي 149 مليون بيضة. اما المخزون التعديلي منه فقال التقرير انه يبلغ 40 مليون بيضة من مجموع برنامج يعادل 50 مليون بيضة مذكرا بان حاجات شهر رمضان من البيض على الصعيد الوطني يقدر بـ200 مليون بيضة.

وأضاف أنه من المنتظر توفير حوالي 10.5 الف طن من لحم الدجاج مع مخزونات اضافية بـ1120 طنا وتوفير 5900 طن من لحم الديك الرومي ومخزونات بحوالي 524 طنا معتبرا انها كميات غير كافية ويمكن ان تساهم في ارتفاع اسعار هذه المادة فضلا عن ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وخاصة لحوم الابقار التي قال التقرير انها ستعرف نقصا في السوق المحلية وذلك رغم اقرار مواصلة توريد لحوم الابقار المبردة بنحو 2000 طن الى جانب توريد 200 طن من لحوم الضأن المجمدة لفائدة القطاع السياحي.
ويؤكد التقرير توفر الحليب ومشتقاته بوفرة اضافة الى تزويد السوق بالمياه المعدنية المعلبة خلال شهر رمضان والموسم الصيفي بصفة عادية ومنتظمة مشيرا الى أنه تم الاتفاق على تكوين مخزون احتياطي بين 60 و80 مليون لتر لمجابهة فترة ذروة الاستهلاك وتغطية الحاجات الاضافية للفترة الصيفية وشهر رمضان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING