الشارع المغاربي – اتحاد الفلاحين يُطالب بتفعيل الزيادة في سعر الحليب

اتحاد الفلاحين يُطالب بتفعيل الزيادة في سعر الحليب

قسم الأخبار

2 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: دعا مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش اليوم الجمعة 2 أفريل 2021 إلى تطبيق ما تم الإتفاق عليه مع الحكومة خلال مجلس وزاري انعقد منذ أكثر من شهر .

ونقلت إذاعة “جوهرة أف أم” عن خرباش قوله “تم الإتفاق على زيادة 100 مليم في سعر لتر الحليب عند الفلاح لإنقاذ منظومة الحليب وقطاع تربية الماشية الذي يعيش أزمة متفاقمة عمقها الإرتفاع الجنوني والمشط في أسعار الأعلاف “.

وأكّد أنه لم يتمّ تفعيل الاتفاق بعد ، مشيرا الى أن الانتاج الحيواني يشهد طفرة هذه الفترة قال انه لم يرافقها تدخل من شركة اللحوم لقبول الفائض وأنّ ذلك أضر بالفلاحين بسبب صعوبة ترويج اللحوم.

وقال “اضطر الفلاح لبيع الكلغ من اللحوم بسعر يتراوح بين 17 و 18 دينار ليصل إلى المستهلك بـ 26 و 27 دينارا” مشددا على ضرورة مراقبة مسالك التوزيع، ملاحظا أنّ السوق لن يشهد نقصا سواء في اللحوم الحمراء أو الحليب خلال شهر رمضان.

يُشار الى أنّ مساعد رئيس اتحاد الفلاحة المكلف بالتخطيط الاستراتيجي خالد العراك كان قد أكّد انه تم التوصل بين الحكومة واتحاد الفلاحين في اطار اجتماع لجنة 5 زائد 5 على زيادة في سعر لتر الحليب عند الفلاح بـ100 مليم ليصل الى 1140 مليما، داعيا الحكومة الى تسريع الاعلان عن الزيادة لتفادي مزيد انهيار منظومة تربية الابقار الحلوب في تونس التي قال انها تواجه عدة صعوبات بفعل ارتفاع كلفة الانتاج.

واوضح ان الزيادة في سعر بيع لتر الحليب على مستوى الفلاح يعود الى زيادة كلفة الانتاج التي ترتفع الى نسب تقارب 70 بالمائة جراء ارتفاع سعر الاعلاف التي تعتمد على مدخلات موردة على غرار الذرة والصوجا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING