الشارع المغاربي – الزّار: اتحاد الفلاحة يرفض تسعيرة البيض

الزّار: اتحاد الفلاحة يرفض تسعيرة البيض

قسم الأخبار

25 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أعرب عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اليوم الاثنين 25 أكتوبر 2021 عن رفض الاتحاد التسعيرة الجديدة لبيع البيض التي اعلنت عنها وزارة التجارة يوم امس مشيرا الى ان السعر المحدد الجديد أقل من سعر الكلفة.

وقال الزار خلال حضوره باذاعة “شمس اف ام”: ” حددت وزارة التجارة هامش ربح بـ10 مليمات للبيع بالتفصيل و5 مليمات للبيع بالجملة في حين انها لم تحدد أي هامش ربح للمنتج” مضيفا ” تقدّر كلفة البيضة الواحدة بـ225 مليما وحسب التسعيرة الجديدة يقدر سعر البيضة بـ210 مليمات وهو سعر أقل من سعر الكلفة”.

وتابع “لم يتمّ التشاور معنا ونحن مع التحكم في الأسعار لكن يجب في المقابل التحكم في أسعار الأعلاف”.

وقال ” تونس تستورد سنويا حوالي 75% من حاجاتها من القمح وإنتاجه ينطلق من الآن خلال عملية الزرع وليس في فترة الحصاد”.

وبخصوص تهاطل كميات كبيرة من الامطار قال الزار : “الان هو موسم البذر وبالتالي هذه الامطار مفيدة جدا في ان تكون بداية خير ونرجو ان تكون بقية الظروف ملائمة ونعتبر ان هناك تأخيرا ونرجو ان تتكاتف الجهود للتدارك ونفس الشي بالنسبة للسدود”.

وواصل “هناك مشاكل في قطاع الفلاحة تتعلق بالزراعات الكبرى في علاقة بالاسمدة وبالبذور الممتازة وامكانية اقتنائها بسهوله…هذه اشكاليات قائمة ونرجو ايضا امتلاء السدود لان هناك جفاف كبير يؤثر خاصة على بعض الزراعات المحمية السقوية”.

وحول اقتراب موعد افتتاح “صالون الفلاحة ” قال الزار “هو حدث اقتصادي حتى لتونس نفسها وهو تقريبا الثاني في افريقيا من حيث الحجم والتنوع وبالتأكيد سيشارك فيه قرابة 500 عارض من 26 دولة وهذا مهم ونتوقع حضور 250 الف زائر وهو يُعدّ غير ربحي بل هناك جانب للعرض وندوات علمية وعددها 45 ندوة ومؤتمر دولي للنحالين العرب …هناك جناح للرقمنة وهي من التحديات بالنسبة لقطاع الفلاحة….تقدمنا في المكننة ونطمح الان للرقمنة”.

وأضاف “لدينا المؤهلات والرقمنة هي تحد لادماج الشباب في الفلاحة ونعرف انه للاسف هناك عزوف ربما يعود الى عدم الربحية في القطاع وكذلك لانه عمل شاق ..الرقمنة ستخفف من متاعب الفلاح وهي عملية اقتصادية ايضا لتحسين المردودية كما ان هناك ندوة مخصصة للمناخ”.

يشار الى ان وزارة التجارة كانت قد أعلنت يوم أمس أنّه سيتم بداية من اليوم الاثنين 25 اكتوبر الجاري تحديد الأسعار القصوى وهوامش الربح عند توزيع البيض والأسماك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING