الشارع المغاربي – باستثناء بعض السلع: وزارة التجارة تنشر قائمة بالمواد المدعّمة وأسعارها

باستثناء بعض السلع: وزارة التجارة تنشر قائمة بالمواد المدعّمة وأسعارها

13 يناير، 2018

الشارع المغاربي: أكّدت وزارة التجارة ان كلّ المواد المدعّمة من قبل الصندوق العام للتعويض حافظت على نفس الأسعار باعتبارها غير خاضعة للأداء على القيمة المضافة.

وذكّرت اليوم السبت 13 جانفي على صفحتها الرسمية بموقع فايسبوك بأنّ أسعار المواد المدعومة لم تتغيّر منذ 2007-2008 تاريخ آخر تعديل في الأسعار مشدّدة على أن سعري كلّ من السكّر الموجّه للاستهلاك العائلي (970 مليما للكلغ) والزيت النباتي (900مليم/اللتر) لم يتغيّرا.

وأضافت أن أسعار مشتقات الحبوب أيضا لم تشهد تغييرا وأن سعر الخبز من الحجم الكبير (400غ) هو 230 مليما وسعر الخبز من الحجم الصغير (220غ) هو 190 مليما وسعر كلغ الفارينة هو 700 مي وسعر كلغ السميد هو 450 مي وسعر كلغ العجين الغذائي هو 805 مليمات وسعر كلغ الكسكسي هو 795 مليما  وسعر لتر الحليب المدعّم نصف دسم هو 1120 مليما.

واشارت الوزارة إلى ان أسعار بعض المواد الخاضعة للأداء على القيمة المضافة شهدت ارتفاعا بـ 1% مثل القهوة والشاي والسيارات الشعبية والأدوية مبينة ان أسعار المنتوجات الخاضعة للأداء على الاستهلاك شهدت ارتفاعا بـ 10% مثل الحلوى والشامية والشكلاطة والمنتوجات المصنّعة بالشكلاطة بالاضافة للبسكويت والقوفرات.

أما عن المواد التي تمّ اخضاعها للاداء على الاستهلاك بنسبة 25%، فبيّنت الوزارة أنها تتعلّق بكلّ من العصير وبعض المستحضرات الغذائية Ketchup-Moutarde-Sauce soja ومستحضرات التجميل والعطورات والرخام والقرانيت وبعض المشروبات الكحولية لافتة إلى أن الزيادات في نسب الاداء على الاستهلاك تراوحت بالنسبة للسيارات السياحية بين 10 و15%.

ووضعت الوزارة الرقم الأخضر 80100191 على ذمّة العموم للتبليغ في صورة تسجيل أي تجاوز من طرف التجّار والباعة.

 

L’image contient peut-être : texte

 

L’image contient peut-être : texte

 

 

L’image contient peut-être : texte

 

L’image contient peut-être : texte

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING