الشّارع المغاربي : يُنفّذ الفرع الجامعي للاتّحاد الجهوي للشغل بتونس والجامعة العامّة للكهرباء والغاز بداية من اليوم الجمعة 1 مارس 2019 اعتصاما مفتوحا بالمقر المركزي للشركة التونسية للكهرباء والغاز (السّتاغ) مُطالبة بإنقاذ المؤسسة من الأزمة المالية التي تتخبّط فيها ورفضا للتّمديد للرئيس المدير العام بعد بلوغه سنّ التقاعد، وفق ما نقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الكاتب العام للفرع الجامعي رضا الطرخاني.

وأرجع الطرخاني هذا الاعتصام لسوء تصرّف في الشركة قال إنّه يرتقي إلى شبهات فساد وانّه أثّر على المؤشرات المالية للستاغ وجعلها في حالة إفلاس.

وعبّر عن رفض كل النقابات الأساسية بالشركة وجامعة الكهرباء والغاز التمديد للرئيس المدير العام الحالي منصف الهرابي بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد، مطالبا سلطة الإشراف بالتشاور مع الطرف الاجتماعي لتعيين إسم جديد كفء على رأس “الستاغ”.

وأشار إلى ورود أخبار تفيد بأن وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة تعتزم التمديد للهرابي بسنة أخرى على رأس الشركة التونسية للكهرباء والغاز، معتبرا أن فترة إشراف الرئيس المدير العام الحالي (جانفي 2017 إلى فيفري 2019) “كانت فاشلة بامتياز” وأنها “أربكت المؤسسة وعمّقت عجزها”، وفق تقديره.

وكشف أن الشركة سجلت خسارة بحوالي ألف مليون دينار بين سنتي 2017 و2018 إلى جانب تعمق الديون المتخلدة بذمة الحرفاء التي ذكّر بأنها بلغت مع موفى السنة الماضية 1500 مليون دينار منها 900 مليون دينار لفائدة المؤسسات العمومية.

وانتقد المتحدث سياسة الإدارة العامة إزاء ملف الانتدابات التي قال إنّها كان يجب أن تشمل التقنيين والفنيين بل الاقتصار على الأعوان، معتبرا أن ذلك اثّر على مسألة معالجة سرقة الكهرباء.