الشارع المغاربي – من بينها المحافظة على الأسعار: وزارة التجارة توصي مهنيي قطاع تعليب وتوزيع المياه المعدنية باتخاذ عدد من الاحتياطات

من بينها المحافظة على الأسعار: وزارة التجارة توصي مهنيي قطاع تعليب وتوزيع المياه المعدنية باتخاذ عدد من الاحتياطات

24 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاثنين 24 أفريل 2023 الوحدات الصناعية لتعليب المياه المعدنية إلى ضرورة الترفيع من نسق إنتاجها لتأمين انتظامية التزويد خلال الفترة الحالية وتكوين مخزونات استراتيجية من المياه المعلبة لمجابهة الطلب الإضافي خلال فترة ذروة الاستهلاك في الموسم الصيفي.

وأوصت الوزارة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية على موقع ” فايسبوك” بالحفاظ على المستويات الحالية لأسعار المياه المعلبة وعدم الترفيع فيها من طرف المهنيين إلا في الحالات القصوى بعد تقديم مطالب للهياكل الإدارية المعنية (وزارة التجارة وتنمية الصادرات والديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه) والحصول على مصادقتها.

وأوضحت أنه يخوّل للوحدات الصناعية المعنية وتجار الجملة المنتصبين بصفة قانونية والوحدات السياحية تكوين مخزونات من المياه المعدنية المعلبة طبقا للكميّات، التّي تغطي حاجياتهم الإضافية خلال فترة ذروة الطلب أو طبقا للكميّات، التّي يتم الاتفاق عليها مع المصالح الإدارية المشرفة على هذه القطاعات.

وشدّدت على أن تحترم عمليّات الخزن جملة من الضوابط القانونية المنظمة لشفافية ونزاهة المعاملات الاقتصادية طبقا للتشريع الجاري به العمل خاصة توفر الصفة القانونية في المخزّن وأصحاب المنتوجات المخزّنة، الذين قالت انه يتعين عليهم أن يكونوا مصرحين بنشاطهم لدى مصالح الجباية والسجل الوطني للمؤسسات.

وأكدت وزارة التجارة أن عملية التخزين تكون في محلات مهنية مصرح بها ومضمنة عناوينها بالمعرف الجبائي بالنسبة لعمليّات الخزنّ التّي تتم في المحلات المفتوحة للعموم والمخصصة للبيع (المحلات الأصلية و الفروع).

كما تضمنت توصيات وزارة التجارة التصريح بعمليات الخزن وحركية المخزونات لدى الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه (بالنسبة للصناعيين) ولدى الإدارات المركزية أو الجهوية للوزارة المكلفة بالتجارة (بالنسبة للتجار) وذلك طبقا للصيغ الجاري بها العمل حاليا أو التي يتم ضبطها في الغرض وإعلام المتعاملين بها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING