الشارع المغاربي – وزارة التجارة: الإحتكار وراء أزمة البيض وتحديد حصص قصوى لتعليبه

وزارة التجارة: الإحتكار وراء أزمة البيض وتحديد حصص قصوى لتعليبه

قسم الأخبار

28 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّدت وزارة التجارة اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 أنّ المعطيات الرسمية تفيد بتوفر إنتاج وطني يغطي حاجات السوق الداخلية من البيض ويضمن تزويدها بصفة عادية مشيرة الى انه تمّ تسجيل تزويد عادي في السوق طيلة النصف الأول من شهر ديسمبر الجاري والتزام أغلب المتدخلين بالتسعيرة المحددة مبرزة انه تم بعد ذلك تسجيل مخالفات وعمليات احتكارية أثرت على السير العادي للسوق.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّها “حرصت على التنسيق مع مختلف المتدخلين لتأمين انتظام التزويد بالبيض السائب وتحقيق توازن عرضه بالسوق وملائمته مع طبيعة الطلب المتزايد ” مؤكدة انه تم “تحديد حصص قصوى لتعليب البيض لا تتجاوز 15 % من مجموع الكميات المنتجة، وتحديد هوامش ربح عند توزيعه في حدود 10 مليمات عن البيضة لكل مرحلة بيع بالجملة والتفصيل بداية من 21 ديسمبر الجاري”.

ولفتت الى انها تواصلت مع الهياكل المهنية الممثلة لمختلف المتدخلين في القطاع والى انه تمّ التأكيد على انفتاح الوزارة لمعالجة مختلف الإشكاليات المستجدة واتخاذ القرارات التعديلية المناسبة على ضوء ذلك خاصة في ما يتعلق بدراسة الكلفة وأسعار البيع بما يضمن ديمومة منظومات الإنتاج والتوزيع ومردوديتها الاقتصادية ويراعي المقدرة الشرائية للمستهلك.

وأضافت انه تمّ الانطلاق بالتوازي مع ذلك وبالتنسيق مع الهياكل المعنية في تفعيل الإجراءات العملية لتكوين المخزون التعديلي لشهر رمضان 2022 والتنسيق اليومي مع المنتجين والموزعين لتوجيه كميات من البيض للمناطق التي تشهد نقصا والإشراف المباشر على توزيعها من طرف أعوان المراقبة الاقتصادية.

وأشارت الوزارة الى أنّه تمّ تكثيف المجهودات الرقابية في مختلف الولايات للتصدي للزيادات في الأسعار والعمليات الاحتكارية ومحاولات استغلال الظرف من طرف الدخلاء والانتهازيين مؤكدة انه تمّ حجز أكثر من 6,1 ملايين بيضة خلال شهر ديسمبر الجاري .

ودعت جميع الأطراف إلى الالتزام بتزويد السوق والى احترام الأسعار المحددة في هذه الفترة ، لافتة الى أنه تم الانطلاق بداية من يوم امس الاثنين 27 ديسمبر الشروع في الجلسات التنسيقية الخاصة بمعالجة إشكاليات المنظومة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING