الشارع المغاربي – وزارة التجارة: رفعنا دعوى لمجلس المنافسة على أطراف ضالعة في الزيادات المُشطّة لأسعار الدواجن

وزارة التجارة: رفعنا دعوى لمجلس المنافسة على أطراف ضالعة في الزيادات المُشطّة لأسعار الدواجن

قسم الأخبار

6 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الجمعة 6 ماي 2022 ان مصالحها رصدت اثر فتح بحث تحقيقي أولي في الزيادات المشطّة والمتزامنة في أسعار الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي قالت انها بلغت مستويات لا تعكس واقع التزويد والأسعار ولا تراعي المقدرة الشرائية للمواطن جملة من المؤشرات المخلّة بالمنافسة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان المؤشرات المذكورة “تعلقت خاصة بتحديد الأسعار خارج السير الطبيعي لقاعدة العرض والطلب واستغلال المتدخلين في إنتاج وتوزيع هذه المواد قوتهم السوقية لفرض سياساتهم التجارية والسعرية “.

وأكدت انها رفعت بصفة فورية دعوى أمام مجلس المنافسة على الأطراف الضالعة في هذه الممارسات وكل من يثبت تورطه فيها أو رعايته لها محذّرة كل المتدخلين الاقتصاديين من أن” مثل هذه الممارسات والأعمال المتفق عليها مُجرّمة بحكم القانون وتعرض مرتكبيها لأقصى العقوبات العدلية والإدارية” داعية اياهم إلى” الالتزام بالتراتيب القانونية وبنزاهة المنافسة والرجوع إلى الوزارات ذات الصلة في إطار الحوار لتدارس كل الإشكاليات القطاعية”.

وكانت المنظمة التونسية لارشاد المستهلك قد أكدت اليوم ان بعض المتدخلين في مدخلات قطاع الدواجن عمدوا مؤخرا الى الزيادة في فاتورة الصوجا المنتجة محليا بحوالي 300 دينار للطن الواحد مؤكدة انه نتجت عن ذلك زيادات وصفتها بالمشطة والمتزامنة في اسعار الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي باكثر من 600 م/كلم.

وابرزت المنظمة في بلاغ صادر عنها ان الزيادة ستؤثر على عديد المنتوجات الاخرى قالت ان من بينها اللحوم الحمراء والبيض وكل المنتوجات التي تعتمد المادة المذكورة في انتاجها.

واعتبرت ان مثل هذه الممارسات غير قانونية رافعة “طلبا عاجلا وملحا لرئيس الجمهورية لاتخاذ ما يتعين للحد منها “مشيرة الى انها بادرت برفع دعوى لمجلس المنافسة على كل من يثبت تورطه ورعايته تلك الممارسات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING